في مواجهة «أمريكا أولا».. شراكة عبر «الهادئ» بلا أمريكا

على هامش قمة «منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا ـ المحيط الهادئ» (أبيك) في مدينة دانانغ وسط فيتنام.. وافقت 11 دولة على اطار لاتفاق جديد للتبادل الحر بينها، من دون الولايات المتحدة، بعد تبنّي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سياسة «أمريكا أولاً»، وانسحابه من الاتفاق.

 

 

 

 

 

والدول الـ11 التي ستنفذ اتفاق «الشراكة عبر المحيط الهادئ»، بلا أمريكا ..هي استراليا، وبروناي، وتشيلي، وكندا، وماليزيا، واليابان، والمكسيك، ونيوزيلندا، والبيرو، وسنغافورة، وفيتنام.. وكانت الدول الـ11، اضافة الى الولايات المتحدة، وقّعت عام 2015 وبعد سنوات من مفاوضات صعبة، الاتفاق الذي يستهدف وفق محللين تحقيق توازن مع التأثير المتنامي للصين. ويقضي الاتفاق بفتح أسواق المنتجات الزراعية في شكل كبير أمام الولايات المتحدة وكندا واليابان. كما ينص على آليات لدرس الخلافات بين المستثمرين الأجانب والحكومات، ويفرض على دول مثل فيتنام والمكسيك وماليزيا تحسين معايير حماية العمال.

 

 

 

 

كانت الدول الـ21 الأعضاء في «أبيك»، وهي أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وهونغ كونغ وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا نيو غينيا والبيرو والفيليبين وروسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام.. جددت  التزامها بالتجارة الحرة والمفتوحة ومحاربة أساليب الحمائية التجارية وكل الممارسات التجارية غير العادلة، والاعتراف بعالم منظمة التجارة العالمية، والتزامهم القواعد المتفق عليها.

 

 

 

الشراكة الجديدة عبر «الهادي» جاءت عقب إبلاغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، زعماء دول «أبيك»، يوم الجمعة الماضي،  10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أن الولايات المتحدة لن توقّع بعد الآن «اتفاقات كبرى» ترغمها على «التخلي عن سيادتها»، ووصفها بأنها اتفاقات تمثل «استغلالاً تجارياً مزمناً» لبلاده، وانتقد اتفاقات متعددة الطرف «تقيّد أيديها».

 

 

 

 

 

وفي المقابل أعلنت الدول الـ11 أنها «اتفقت على العناصر الأساسية» لاتفاق جديد، بعد مفاوضات شاقة دامت أياماً.. وقال وزير التجارة الفيتنامي تران توان آنه: «تجاوزنا الجزء الأكثر صعوبة».. وتضمن الاتفاق الذي بات يُسمى «الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة عبر المحيط الهادئ»، أن «مجموعة محدودة من البنود» من الاتفاق الأصلي ستُجمّد، وأن هناك حاجة إلى مزيد من العمل الفني في مجالات ما زالت تتطلّب إجماعاً لـ «تجهيز نص نهائي لتوقيعه».

 

 

 

 

 

 

وذكر المسؤولون أن الاتفاق يجمّد نحو 20 بنداً من الاتفاق الأصلي، بعضها يتعلّق بحماية حقوق العمال والبيئة، لكن غالبيتها خاصة بالملكية الفكرية، وهي من نقاط الخلاف الرئيسة بعد انسحاب الولايات المتحدة.

 

 

ومن جانبها، قالت ديبورا إيلمز من «المركز الآسيوي للتجارة» إنه حتى من دون الولايات المتحدة، سيكون اتفاق التبادل الحر «أهم اتفاق تجاري أُبرم في السنوات العشرين الأخيرة».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]