قبل رمضان.. نصائح غذائية لمرضى الروماتيزم والنقرس والتهاب المفاصل

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وهو شهر الصيام والعبادة والاحتفالات الدينية ولم شمل الأسر والعائلات، ويحل رمضان ليقع بعض المرضى في حيرة اختيار الغذاء المناسب، خصوصا كبار السن والمصابين بالروماتيزم.

«الغد» التقى الدكتور علاء لبيب أستاذ واستشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل والعمود الفقري بكليه الطب بجامعة المنوفية في مصر، e0d18696-3ebf-41e1-896c-275e3f561c1dلمعرفة أفضل الأنظمة الغذائية لمرضى الروماتيزم والنقرس والتهابات المفاصل، والذي أكد أن الصيام يحسن من حالة المريض ويؤدي إلىي زيادة تركيز مادة الأندورفين في الدم والتي تعرف بدورها الفعال في تخفيف الألم، ما يؤدي إلى انخفاض ألم المفاصل.

ونصح لبيب المرضى بأداء صلاة التراويح التي تمثل تمارين رياضية حركية، وتحافظ علي ليونة المفاصل وتقلل من التيبس الناتج عن قلة الحركة ونشاط المرض.

مرضى الروماتويد
وحذر لبيب في حديثه مع «الغد» مريض الروماتويد من الأوضاع أو الحركات التي تضع المزيد من الضغوط على المفاصل أوالبقاء في وضع واحد لمدة طويلة، مع ضرورة المشي يوميا من 30 دقيقة الي ساعه كاملة قبل الافطار مباشرة، وتجنب الإجهاد النفسي والضغط العصبي.

أما عن التغذية المثالية، نصح بالقليل من الدهون على الإفطار، مع تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، والأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة حيث أنها تقاوم الالتهابات وتحد من فرص الإصابة بها، وتشمل قائمة الأطعمة الغنية بهذه المادة، التفاح والبصل والبروكلي والعنب الأحمر والكريز والفواكه الحمضية مثل اليوسفى، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين«أ» وعنصر السيلينيوم، نظراً لتمتعهما بخواص رائعة مضادة للأكسدة، ومن أبرزها، الأطعمة برتقالية اللون مثل الجزر والبطاطا، والمكسرات البرازيلية.

وقال لبيب، إن الحصول على القدر الكافى من فيتامين «د» يعزز من صحة الغضاريف ويقيها من التآكل ويساعد على التقليل من الآلام ويحسن النوم وزيادة امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام والعضلات، وهو يوجد فى أطعمة محدودة: منها صفار البيض والكبدة والسمك ومنتجات الألبان.

53d0c74e64c3earticle_2537_1

التهابات المفاصل

وأضاف لبيب، أن ارتفاع مستويات فيتامين «ج» و«هـ» يحد من التهابات المفاصل، وخاصة فيتامين «هـ»، والذى يحد من الألم وتصلب المفاصل ويزيد من قوتها، ومن أبرز الأطعمة الغنية بهما الجرجير والفواكه والخضروات بصفة عامة.

وبالنسبة لالتهابات المفاصل، قال إن تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 مثل السالمون والسردين وبذور الكتان وعين الجمل وفول الصويا، يحد من فرص الإصابة.

النقرس
وبخصوص مشكلة النقرس أكد الطبيب المصري المتخصص في امراض المفاصل، ضرورة ضرورة التقليل من اللحوم الحمراء مثل الكندوز الكبير، والضأن، والكبد، والكلاوى، والمخ، والسردين، والأنشوجة، والفسيخ، والبطارخ، والجمبرى، والرنجة، بالإضافة إلى مجموعة الخضروات مثل السبانخ، والرجلة، والخبيزة، والباذنجان، والقرنبيط، والطماطم، والبقوليات مثل الفول المدمس، الطعمية، البصارة، العدس، الكشرى، الفاصوليا الجافة واللب والسوداني والمكسرات ومجموعة الفاكهة المانجو، الفراولة، والمشمش، مشيرا إلى أنه يجب على مريض النقرس تعجيل الإفطار وتأخير السحور وتناول كميات كبيرة من الماء حتى لا تزيد حدة آلام المفاصل المصاحبة لمرض النقرس، والاعتدال أو الإقلال من شرب الشاي والقهوة.

health2.616248

ولفت لبيب إلى أن تناول الألبان ومنتجاتها يساعد على قلوية البول، وبالتالي طرد اليورات عن طريق الكلى، وتناول النشويات كالأرز والمكرونة باعتدال يساعد على تخليص الجسم من اليورات عن طريق الجهاز الهضمي، أما اللحوم البيضاء مثل القليل من صدور الدجاج والأرانب هي أقل اللحوم احتواء على حمض البوليك مع الحرص على تناول العلاج الذي يصفه الطبيب المعالج واستخدام بعض الأدوية التي تحمي المعدة والإقلال من استخدام المسكنات ومضاات الالتهاب في رمضان.

الأغذية الصحية
وبسؤاله عن أفضل الأطعمة بشكل عام في شهر رمضان، قال إن العنب الأحمر يحتوي على مواد كيماوية نباتية تساعد في طرد السموم من الجسم وتقوية جهاز المناعة، ويستخدم كعلاج مقاوم للسرطان.

وأوضح، أن الثوم يقاوم البكتيريا والفيروسات والفطريات ويقلل الالتهابات وينشط الدورة الدموية، والشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة.

التخلص-من-الالتهابات

أطعمة مضرة
أما بخصوص أكثر الأغذية ضررا حذر لبيب من جميع الأغذية المعلبة والمحفوظة والمجففة، لأنها تحتوي على المواد الكيمياوية الحافظة وترتفع فيها نسب السكر والملح، واللحوم المصنعة والنقانق لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون والملح.

مع الأخذ في الاعتبار مشاكل الأغذية المسلية مثل البسكويت والكيك والكرسبس، والوجبات الهندية والصينية الرخيصة لاحتوائها على الكثير من الدهون المشبعة والأصباغ والمواد الصناعية التي تضيف النكهة، إلا إذا كانت مطبوخة بمواد صحية.

مصر

77٬279
اجمالي الحالات
2٬026
الحالات الجديدة
3٬489
اجمالي الوفيات
146
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
21٬718
المتعافون
52٬072
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

52٬600
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
326
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
41٬714
المتعافون
10٬560
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬029
اجمالي الحالات
688
الحالات الجديدة
19
اجمالي الوفيات
2
الوفيات الجديدة
0.4%
نسبة الوفيات
494
المتعافون
4٬516
حالات تحت العلاج

العالم

11٬986٬985
اجمالي الحالات
349٬179
الحالات الجديدة
546٬034
اجمالي الوفيات
7٬869
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
6٬714٬051
المتعافون
4٬726٬900
حالات تحت العلاج