قبيل إعلان الاتفاق من القاهرة.. فلسطينيون يغردون فرحا على العالم الافتراضي

عمت الفرحة قطاع غزة بعد الإعلان عن التوصل لاتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية في القاهرة ينهي حالة الانقسام الفلسطيني التي استمرت عقد من الزمن أثرت على كافة مناحي الحياة في غزة.

وبدأ نشطاء التواصل الاجتماعي والإذاعات المحلية في القطاع بإطلاق التهاني والتبريكات للشعب الفلسطيني بهذا الانتصار الكبير الذي رعاه جهاز المخابرات المصرية وأفضى بآليات للبدء بتنفيذ اتفاق المصالحة.

المواطنة كاري ثابت كتبت تقول “من الأخبار الحلوة والبشريات الجميلة حاسة حالي انولدت من جديد”، في إشارة إلى الإعلان الذي تم التوصل إليه بين فتح وحماس في القاهرة.

أما المواطن حسن النخالة يقول “لا شك شعبنا كان وما زال يتوق لهذه اللحظة، غير أنه ما زال فرحا بحذر، يترقب أن يرى ثمارها على أرض الواقع لا في المؤتمرات الصحفية”.

بدوره ، يضيف الشاب رشاد الحلو “ما سمعناه إحساس جميل”، مطالبا الحركتين فتح وحماس بالاعتذار لكافة مكونات الشعب الفلسطيني لما لحق بهم من ضرر جراء استمرار الانقسام.

ويعرب الشاب مدحت النجار عن أمله في الإسراع بمعاجلة كافة آثار الانقسام  ورفع الحصار عن قطاع غزة وفتح معبر رفح البري كي يشعر المواطن بنتائج اتفاق المصالحة.

من ناحية يقول الأكاديمي الدكتور أحمد حماد “ما تم تحقيقه في القاهرة وسيعلن عنه اليوم هو إنجاز وطني يخص الجميع، وليس انتصار طرف على طرف.. وإنها فرصة لمراجعة الذات وللتغيّر، والإفادة من دروس الانقسام البغيض، ولإعادة الاعتبار للمؤسسات الشرعية ولنهج العمل الجماعي والشراكة الوطنية على قاعدة شركاء في الدم شركاء والقرار”.

أما أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأمة الدكتور حسام الدجني يضيف “المصالحة هذه المرة مختلفة لأن المعطل الحقيقي في المرات السابقة كان الفيتو الأميركي وزواله يمهد الطريق لانجازها “.

ويرى بأن المرحلة المقبلة تتطلب العمل على تحصين الجبهة الداخلية الفلسطينية من أي مشاريع ومخططات سياسية تنتقص من حقوق وثوابت الشعب الفلسطيني.

بدوره رحب طلال أبو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية بما تم التوصل إليه بين فتح وحماس بحوارات القاهرة ويمكن البناء عليها وتحصينها من خلال الكل الوطني الفلسطيني بحوار شامل لوضع آليات تنفيذية للتفاهمات لوضعها موضع تطبيق بما يفتح الطريق لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وبارك المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم للشعب الفلسطيني اتفاق المصالحة، وقال :”سنعمل كل الجهد لإخراجه للواقع العملي، لنفتح صفحة جديدة في تاريخ شعبنا ونطوي للأبد صفحة الانقسام البغيض”.

ويضيف المتحدث باسم حماس ” نتطلع للمرحلة المقبلة في لقاء الفصائل الموسع بالقاهرة لمناقشة القضايا الوطنية الكبرى”.

من جهته ، رحب النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بالاتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية وشراكة مصرية لإنهاء ملف الانقسام وللأبد، ويقول ” اليوم نطوي صفحة الانقسام وتبدأ مرحلة وحدة وشراكة فلسطينية تعزز الصمود”.

وشدد الخضري في تصريح صحفي على أن اتفاق القاهرة والمصالحة بين الفصائل الفلسطينية سينهي كل آثار الانقسام ويقوي الفلسطينيين ويوحدهم لمواجهة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدا أن الاتفاق يعني قوة فلسطينية موحدة وصلبة وبدعم عربي وإٍسلامي لمواجهة تحديات الاستيطان والجدار في الضفة الغربية ومحاولات تهويد القدس، ولتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

ويؤكد على ضروري الإسراع والتنفيذ الفوري لكل ما تم الاتفاق عليه لأن الشعب الفلسطيني ينتظر بفارغ الصبر، والمعطيات على الأرض والواقع الإنساني تتطلب استثمار كل دقيقة لحل الأزمات المختلفة.

وجدد الخضري الشكر لجمهورية مصر العربية على رعاية بل الشراكة في إنجاز هذا الملف، معتبرا أن الإعلان عن المصالحة خلال يومين من جلسات الحوار برعاية المخابرات المصرية دليل الحرص المصري على إنجاز الملف على أكمل وجده وبسرعة كبيرة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]