قراءة في الصحف العالمية.. خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يزعج اليهود

تحت عنوان «كيف يفكر الشرق الأوسط في  البريكسيت؟ الأمر يتجاوز كثيرا ما تظنون»، كتب روبرت فيسك مقالا بصحيفة الإندبندنت حول ردود فعل الشرق الأوسط بعد نتيجة استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي.
قال فيه، إن العيش في الشرق الأوسط أمر مقلق في وقت يموت فيه العرب بالآلاف للوصول إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، بينما تقدم بريطانيا على عملية انتحار نقدي من أجل مغادرته، معتبرا أن القارة الأوروبية التي تمثل ملاذا آمنا لملايين المسلمين الهاربين من الطغاة والحروب، نبذتها دولة تحارب على مدى 6 سنوات لتدمير الطغاة والتعذيب والحروب المستقبلية.
بريطانيا تنفصل والدولار ينتصر

تحت عنوان «تداعيات بريكسيت: الدولار الأمريكي هو الفائز المحتمل»، أورد موقع «فوريكس كرانش» تقريرا حول نتائج انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

وتابع التقرير: بعد أن صوتت بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي، فإن الدولار، بجانب الين والذهب، يبدو أحد المستفيدين.
وأشار إلى أن مؤشر الدولار الأمريكي صعد بنسبة 2.5 % بعد النتائج الرسمية للاستفتاء الذي صوت فيه 51.9% من البريطانيين على الانسحاب من البوتقة الأوروبية.
وجاءت تلك الأنباء ليمثل انتعاشا للدولار الذي يمر منذ نوفمبر الماضي بمرحلة هبوط بعد انخفاض المؤشر الوزني للتجارة إلى أدنى مستوى له خلال عام منذ أسابيع قليلة.

الانتخابات العامة.. هل تنهي معاناة اﻹسبان؟

صوت اﻹسبان، أمس اﻷحد، في الانتخابات العامة الثانية خلال ستة أشهر في البلاد، مع الاضطرابات الناجمة عن استفتاء بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي، ووسط معركة بين أربعة أحزاب تسعى لجذب الناخبين الغاضبين من ارتفاع معدلات البطالة والفساد، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال اﻷمريكية.

وقالت الصحيفة، استطلاعات الرأي تشير إلى أن النتيجة لن تكون مختلفة كثيرا عن انتخابات ديسمبر الماضي، التي أدت ﻷشهر من المفاوضات وانتهت بالفشل في تشكيل حكومة”.

 

لماذا يخشى يهود أوروبا مغادرة بريطانيا الاتحاد؟

قالت صحيفة «إسرائيل اليوم»، إن تصويت البريطانيين بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي في استفتاء الخميس الماضي، يثير الكثير من المخاوف بين اليهود في أوروبا بشكل عام، وفي بريطانيا على وجه الخصوص. إذ يخشى رؤساء الجاليات اليهودية من تزايد قوة أحزاب اليمين المتشدد، ومن ثم تزايد ما يسمى بمعاداة السامية.

 

تلك المخاوف عبر عنها الحاخام مناحيم مرجولين، رئيس رابطة المنظمات اليهودية بالاتحاد الأوروبي EJA في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، بقوله إن الكثير من اليهود في أوروبا يخشون للغاية من أن تؤدي نتائج الاستفتاء الشعبي في بريطانيا لتعاظم قوة الأحزاب الراديكالية في مختلف أنحاء القارة ولتزايد محاولات استهداف اليهود.

 

وأضاف، سيصاب الاتحاد الأوروبي بالضعف نتيجة لمغادرة بريطانيا، التي كانت عنصرا حيويا في حماية حرية الأديان ومواجهة معاداة السامية في أنحاء القارة، وبحسب الحاخام مرجولين، فإن «اليهود على وشك خسارة صوت مهم بمؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل».

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]