قريبا.. افتتاح أول مصنع للروبوتات البشرية في العالم

أصبح مستقبلنا الآلي يقترب أكثر فأكثر، حيث أعلنت شركة Agility Robotics ومقرها الولايات المتحدة أنها ستفتتح أول مصنع للروبوتات البشرية في العالم العام المقبل. وسيطلق عليه اسم RoboFab، وهو منشأة تبلغ مساحتها 70 ألف قدم مربع ستنتج بكميات كبيرة أول روبوتات بشرية تسمى Digit. كما تقول CNBC إن المصنع سيقوم بانتاج 10000 وحدة سنويًا.

ويقول شيلتون إن الاتجاهات التكنولوجية أصبحت أكثر إثارة من أي وقت مضى، موضحا الهدف المثالي لهذه الروبوتات في أداء وظائف متكررة للغاية وخطيرة على البشر. حيث يمكن للروبوتات الرقمية أن تتولى العمل الشاق والمرهق حتى يتمكن العمال من العثور على وظائف أكثر إرضاء.

وسيوظف مصنع RoboFab أكثر من 500 عامل لإنتاج الآلاف من الروبوتات الآلية، Digit. بعد ذلك، ستعمل بعض هذه الروبوتات في مواقع Agility Robotic الأخرى.

ويمكن للروبوتات الشبيهة بالبشر أن تمشي على قدمين، وهي أكثر ذكاءً من الآلات المماثلة. أيضًا، يمكن لها رفع أو خفض جذوعها للوصول إلى الأرفف.

ويمكن لهذه الروبوتات تسلق السلالم، والانحناء في المساحات الضيقة، وتفريغ الصناديق، ونقل المواد، وفرزها في منصات نقالة. ونتيجة لذلك، فإن هذه الصفات تمكن هذه الآلات من العمل في بيئات غير مناسبة للآلات الأخرى.

ومن الملاحظ في هذه الروبوتات أن لديها مشابك أو قفازات بدلاً من اليد ذات الأصابع المفصلية، ويقول الرئيس التنفيذي داميون شيلتون إن الشركة قصدت هذا التصميم لأن الأيدي الروبوتية ليست ضرورية لرفع الأشياء في المستودع أو المصنع. وقال المؤسس المشارك: «الأيدي البشرية معقدة للغاية».

وتابع «عندما أرى الروبوتات التي لديها خمسة أصابع، أفكر، عظيم. قام شخص ما ببناء روبوت، ثم قاموا ببناء روبوتين آخرين على هذا الروبوت». وأضاف: «يجب أن تكون لديك يد ليست أكثر تعقيدًا مما تحتاجه للوظيفة».

وسألت CNBC شركة Agility Robotics عما إذا كانت تقنيتها قادرة على «سرقة الوظائف» من الناس. ادعى الرئيس التنفيذي أن العديد من عمال المستودعات والمصانع يتقاعدون أو يتركون الصناعة. وأن هذه الروبوتات يمكنها أن تعمل «كزملاء عمل آليين» و«تملأ الملايين من الأدوار غير الملباة التي لا يريدها البشر».

وشهد هذا العام استعراض لمشاريع الروبوتات في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، شاركت شركة Boston Dynamicsمقطع فيديو لروبوت Atlas الخاص بها وهو يساعد في موقع بناء في بداية عام 2023.

طلب أحد العمال من الروبوت أن يسلم صندوق أدواته. رداً على ذلك، أمسك أطلس بالأدوات واجتاز عدة عوائق وسقالات حتى وصل إلى العامل.

وفي يوليو/تموز، أعلنت وكالة ناسا أن روبوتها أوبتيموس سيشرف على منصات النفط في إحدى شركات الطاقة في غرب أستراليا.

وستوفر شركة Woodside Energy البيانات لوكالة الفضاء لتحسين الروبوت بشكل أكبر.

وتخطط ناسا قريبًا لنشر أوبتيموس للمساعدة في المهام الفضائية المستقبلية. وفي أغسطس/آب، أعلنت الصين أنها صنعت «أول روبوت بشري يتم إنتاجه بكميات كبيرة في العالم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]