قصف وحصار.. الاحتلال يمنع دفن 8 مرضى استشهدوا في مجمع ناصر الطبي

أفاد مراسل الغد، اليوم الأربعاء، باستمرار القصف الجوي الإسرائيلي في محيط مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأضاف أن قوات الاحتلال تجري عمليات تفتيش للأفراد وتجريف للمنطقة المحيطة بالمجمع، كما تحاصر عشرات الأطباء والنازحين والجرحى والمرضى ومرافقيهم في مبنى ناصر القديم ومبنى الولادة داخل المجمع.

وأكد مراسلنا أن الطواقم الطبية والجرحي يعيشون ظروفا قاسية وصعبة للغاية في ظل شح المستلزمات الطبية والأغذية والمياه النظيفة.

وأشار إلى انتشار القمامة داخل مجمع ناصر الطبي في ظل التحذير من انتشار الأوبئة والأمراض بسبب انتشار النفايات، مؤكدا أن جيش الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات الإنسانية إلى داخل المجمع.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، على إجلاء 21 جريحاً من مجمع ناصر بعد خروجه عن الخدمة بتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أمس الثلاثاء أنها أكملت مهمة إجلاء ثانية من مستشفى ناصر بقطاع غزة، لكنها عبرت عن قلقها بشأن نحو 150 مريضا ومسعفا ما زالوا في الموقع وسط استمرار القتال.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن مستشفى ناصر في خان يونس، وهو ثاني أكبر مستشفى في غزة، توقف عن العمل الأسبوع الماضي بعد حصار دام أسبوعا تبعته مداهمة إسرائيلية.

وضع كارثي

وحذرت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأربعاء، من أن الوضع داخل مجمع ناصر الطبي، الذي حولته قوات الاحتلال إلى ثكنة عسكرية، قد بلغ حد الكارثة وأصبح يشكل تهديدًا مباشرًا لحياة الطواقم والمرضى.

وقالت الوزارة، في بيان: «الطواقم الطبية والمرضى بلا كهرباء ولا ماء ولا طعام وبلا حليب للأطفال وبلا أكسجين وبلا رعاية طبية مناسبة للحالات الصعبة».

وأضافت أن 8 مرضى استشهدوا نتيجة توقف المولد الكهربائي ووقف الأكسجين عن المرضى في المجمع، ولا زالوا على أسرتهم بين المرضى منذ 4 أيام.

وتابعت الوزارة في بيان: «جثث الشهداء الثمانية بدأت بالانتفاخ وتظهر عليها علامات تحلل مما يشكل خطرا على المرضى الآخرين»، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي يرفض إخراج جثامين الشهداء ودفنهم.

وطالبت الوزارة المؤسسات الدولية بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي من أجل دفن جثامين الشهداء الثمانية في مجمع ناصر الطبي.

كما طالبت المؤسسات الدولية باستخدام كافة الوسائل للضغط على الاحتلال الإسرائيلي «لإنهاء عسكرة المستشفى وعودته للعمل وتوفير كل الاحتياجات الإنسانية والطبية».

__________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]