قضاة ومحامون وصحفيون أوروبيون ينددون بـ«اضطهاد» زملائهم في تركيا

ندد مجلس نقابات المحامين الأوروبية والاتحاد الأوروبي للصحفيين والجمعية الأوروبية للقضاة، اليوم الجمعة بـ«الاضطهاد الشامل» الذي يمارسه نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، بحق زملائهم في تركيا.

وقالت النقابات في بيان، «بعد محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز 2016، أعلنت الحكومة التركية حالة الطوارئ، وأقرت 21 مرسوما تشريعيا. وتعرض آلاف القضاة والمدعين ومئات الصحفيين والمحامين للتسريح أو التوقيف أو الاعتقال. كما فرضت رقابة معممة على وسائل الإعلام وأغلقت مئات من منظمات المجتمع المدني».

وأضافت، «في الوقت الراهن ما زال نحو ألفي قاض ومدع (من 4088 أقيلوا)، و350 محاميا، و150 صحفيا وموظفا إعلاميا قيد الاعتقال، و867 محاميا ملاحقين» قضائيا.

وتابع البيان، أن «غالبية هؤلاء استهدفوا حصرا لأنهم مارسوا نشاطهم المهني، استنادا إلى تأييدهم المزعوم لمنظمات إرهابية. في حالات كثيرة سجنوا من دون توجيه تهم إليهم.. وعندما تصدر المحاكم التركية مذكرات توقيف تأمر بتجميد الأموال ما يجعل الموقوفين عاجزين عن رعاية عائلاتهم».

وأضافت النقابات، أن «المراسيم التشريعية الصادرة تنتهك الحق في الدفاع. وفي الشؤون المتصلة بقوانين مكافحة الإرهاب يحرم الموقوفون في الأيام الخمسة الأولى لتوقيفهم من مقابلة محام، وقد يعلق هذا الحق ستة أشهر». لكن «عند إجازة مقابلة محام تنتهك السرية المهنية. من جهة أخرى أعرب عدد من المنظمات غير الحكومية عن مخاوفهم إزاء إساءة المعاملة التي يتعرض لها الموقوفون غالبا».

وناشدت النقابات الثلاث، السلطات التركية «استعادة النظام القضائي المستقل»، و«ضمان حرية التعبير والإعلام»، وطالبتها «باحترام التزاماتها الدولية بشأن حماية حقوق الإنسان»، والإفراج عن زملائهم «المعتقلين بغير وجه حق».

ويمثل الاتحاد الأوروبي للصحفيين أكثر من 320 ألف صحفي من 71 نقابة وجمعية في 43 بلدا، فيما تضم الجمعية الأوروبية للقضاة، جمعيات وطنية مستقلة لقضاة 44 بلدا، ويجمع مجلس نقابات المحامين الأوروبية أكثر من مليون محام أوروبي في نقابات 45 بلدا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]