قطر.. لماذا دفعت 3 مليارات دولار لإيران تعويضًا عن مقتل سليماني؟!

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي”تويتر” مقطع فيديو للقيادي السابق في الحرس الثوري الإيراني، حسن عباس، والذي كشف خلاله أن طهران حصلت على 3 مليارات دولار من قطر كتعويض عن مقتل جنرال الحرس الثوري وقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، خلال عملية أمريكية تمت في الثالث من يناير الحالي في العراق، واستهدفت سليماني وعددا من مرافقيه.

وقال عباسي، أحد أبرز المتشددين في النظام الإيراني، في المقطع المتداول: “عندما تم استهداف سليماني تسلمنا 3 مليارات دولار من قطر كتعويض، لأن الطائرة المُسيّرة التي استهدفته انطلقت من قطر”.

وربما تفسر تصريحات عباسي الزيارة المتسارعة لوزير الخارجية القطري لطهران بعد ساعات فقط من مقتل سليماني، والتي أعقبتها زيارة أخرى لأمير قطر بعدها بأيام.

وليست تلك المرة الأولى التي تتلقى فيها إيران أموالاً من قطر

فقد سبق وأن حصل الحرس الثوري على أموال من الدوحة قبل ثلاثة أعوام على خلفية اختطاف قطريين على أيدي مجموعات مسلحة في العراق، حيث حصل الحرس الثوري الإيراني والميليشيات الموالية له على ما يقرب من مليار دولار نظير تحرير المختطفين، فيما تردد وقتها حصول “سليماني” على 50 مليون دولار من ذلك المبلغ، إذ قاد وقتها مفاوضات تحرير الرهائن، وهو من أعطى الضوء الأخضر للإفراج عنهم بتنسيق مع الميليشيات المسلحة التي نفذت عملية الاختطاف.