قنبلة كوريا الشمالية.. أول سيناريوهات نهاية العالم

لم تكن القصة، التي شاهدناها في فيلم Blast The Past الكوميدية من فراغ، والتي تحكي عن عالِم غريب الأطوار يعيش في عام 1962 في فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية الاتحاد السوفيتي.

وتدور أحداث الفيلم حول الدكتور كالفن ويبر، الذي اعتقد أن حربا نووية ستندلع بين الدولتين وسيفنى العالم، فقام ببناء قبو مجهز بكل الإمكانيات أسفل منزله يمكنه وأسرته للحياة فيه في حالة وقوع الخطر النووي، وبمجرد الدخول إلى القبو تغلق الأبواب ولا تفتح إلا بعد 35 عاما.

وفي يوم سيء حلقت إحدى الطائرات فوق منزله فهرع مع زوجته الحامل إلى القبو وأقفلت الأبواب ولم تفتح، وأنجبا ابنهما آدم وعاشا 35 عاما في قبو، بينما العالم يتطور في الخارج.

قصة الفيلم برغم طرافتها، لكنها سيناريو محتمل، خصوصا اليوم بعد الفزع الدولي من تجارب كوريا الشمالية على القنبلة الهيدروجينية، والتي تسببت في زلزال تجاوزت حدته 5 ريختر، التجربة المقلقة التي تفتح الباب للتساؤل حول السيناريوهات المحتملة الأخرى لفناء الكون.

قنبلة كوريا الشمالية

معروف عن كيم جونج أون، الزعيم الكوري الشمالي، أنه شاب متهور ومندفع، ليس هذا فحسب، لكنه أيضا يقتل مساعديه ووزرائه في أثناء المناقشات.

oiuy

فمنذ تولى شؤون البلاد تحت حكم المطلق، بدأ بتنفيذ سلسلة من الإعدامات لم تتوقف، وذكرت تقارير كورية جنوبية أن الزعيم الكوري الشمالي أعدم في سنة 2015م ما لا يقل عن 15 مسؤولا، لأسباب مختلفة، من بينها الشك في الولاء، وهذا يعني أن كيم جونج أون قد يستخدم قنبلته الذرية ويبدد العالم في أي لحظة.

قضية القنبلة الهيدروجينية، التي ستتسبب في فناء العالم، هي أحد السيناريوهات المتوقع للفناء وبدء يوم القيامة، وسيتبع ذلك انقراض للبشرية.

الأوبئة والأمراض

ستصيب العالم أمراض غير قابلة للشفاء مثل «إيبولا»، ويتوقع علماء أن يظهر عدد منها يقضى على البشرية.

براكين مدمرة

ستكون أقوى 1000 مرة من البراكين العادية، ولها قدرة على تدمير العالم، ومتوقع أن تحدث بسبب التغيرات المناخية التي يصعب قياسها.

الاحتباس الحراري

يقول كثير من علماء المناخ، إن الفيضانات والعواصف وفترات الجفاف ستصبح أكثر تكرارا، وإن التغير المناخي هو أسوأ تهديد طويل الأجل لأنظمة دعم الحياة على  الأرض.

107

ويمكن أن يؤدي ارتفاع الحرارة إلى ارتفاع مستوى المحيطات لتغرق السواحل  والأراضي الوطيئة في منطقة المحيط الهادي وتفرض انقراض آلاف الأنواع بحلول عام  2100، لكن الدليل الدامغ ما زال مراوغا.

النيازك وارتطام الكواكب بالأرض

ورغم أن ذلك أحد السيناريوهات المفضلة لدى منتجي الأفلام، إلا أن احتمال ارتطام صخرة فضائية بالأرض هو مصدر قلق حقيقي لدى العلماء، فانقراض الديناصورات كان سببه جرم سماوي ارتطم بالأرض، حسب إحدى النظريات المرجحة.

وفي عام 1908 سقط نيزك في سيبيريا، ولم يترك أي أثر للحياة على مساحة تزيد عن ألفي كيلومتر مربع، ويعمل العلماء حاليا على تطوير أنظمة رصد الكويكبات والأجرام السماوية التي تشكل خطرا على كوكبنا، كما تجري أبحاث مكثفة لصناعة سلاح مضاد لهذه الأجرام.

التطورات البيلوجية

الهندسة الوراثية يمكن أن تكون مفيدة في علاج الأمراض وتطوير الأدوية والمساعدة على الإنجاب، ولكن يمكن أن يتسبب في تخليق كائنات مدمرة للكون والإخلال الشديد بالطبيعة، والفوضى في مجريات التطور الطبيعي.

ثورة الروبوتات

NASA_Valkyrie_Space_Robot-1

وهو السيناريو الذى تم تجسيده في فيلم the Terminator، والذي يعتبر أن هندسة الذكاء الاصطناعي ستصل إلى مرحلة يستقل فيها «الروبوت» عن حاجته للإنسان، وعندها يمكن أن ينقلب على صانعه ويقضي عليه.

ومع غرابة الفكرة، إلا أن علماء الحاسوب والبرمجة يعتقدون أنه احتمال واقعي ومنطقي جدا، لأن مفهوم الذكاء الاصطناعي قائم على إعطاء الحاسب إمكانية التعلم الذاتي وتطوير قدراته من خلال دراسة وتحليل نتائج العمليات التي يقوم بها والمعلومات التي يجمعها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]