قوات الاحتلال تشن حملة اعتداءات في الضفة الغربية والقدس

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والجماعات الاستيطانية، اليوم الأحد، اعتداءاتها بحق المواطنين في الضفة الغربية والقدس، من خلال سلسلة من الانتهاكات، التي تخللتها عمليات تجريف للأراضي الزراعية، واقتحام للمسجد الأقصى، واستمرار الاعتقالات اليومية.

في مدينة القدس المحتلة، اقتحم العشرات من المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، انطلاقا من باب المغاربة، بحماية مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته وساحاته، خصوصا في المنطقة الشرقية منه.

وتأتي هذه الاقتحامات بصورة يومية من خلال الدعوات التي تطلقها الجماعات الاستيطانية المتطرفة التي تسعى إلى تغيير الواقع الجغرافي والديني والتاريخي في المسجد الأقصى ومحاولة تقسيمه زمانياً ومكانياً.

وفي محافظة الخليل بالضفة الغربية، جرفت آليات الاحتلال نحو 50 دونما من أراض تعود ملكيتها لعائلة أبو شرار بالقرب من مستوطنة “نوجهوت” المقامة في منطقة الفقيقيس في بلدة دورا بجنوب الخليل.

وقالت مصادر فلسطينية، إن التجريف يأتي تمهيدا للاستيلاء على الأرض لصالح التوسع الاستيطاني، مؤكدة أن المستوطنين حاولوا عدة مرات الاستيلاء على عدد من قطع الأراضي لعائلتي أبو شرار، ونصر.

وأوضحت المصادر أنه يوجد في المنطقة بئر مياه كان يستعمل للشرب وسقي المواشي، والآن يستخدمه المستوطنون في ري مزروعاتهم وتعبئة مسابحهم، مشيرة إلى أن مستوطنة “نوجهوت” مقامة في معظمها على أراضي عائلة أبو شرار.

وفي محافظة سلفيت، أعطب مستوطنون إطارات 7 مركبات، وخطوا شعارات عنصرية معادية للعرب تدعو لقتلهم في قرية قيرة بشمال سلفيت.

وقال رئيس مجلس قروي قيرة، أشرف زيادة، في تصريح صحفي، إن عدداً من المستوطنين اقتحموا القرية فجراً، وأعطبوا إطارات 7 مركبات تعود ملكيتها لمواطنين، كما خطوا شعارات عنصرية على المركبات برسم “نجمة داوود”، وأطلقوا تهديدات بقتل المواطنين.

وطالب محافظ سلفيت، اللواء عبد الله كميل بضرورة تفعيل لجان الحماية في بلدات وقرى المحافظة والتفاف الأهالي حول هذه اللجان لصد أية محاولة اعتداء من قبل قطعان المستوطنين، محذرا من خطورة تصاعد وتيرة اعتداءاتهم في المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، 4 مواطنين من مناطق متفرقة من مدينة طولكرم.

وقال نادي الأسير إن المعتقلين هم: يوسف جهاد محمود خريوش (30 عاما)، والمحرر أسامة برهان عبد ربه (30 عاما) من مخيم طولكرم، والمحرر جمال شتيوي حدايدة (55 عاما) من عزبة الجراد شرق المدينة، والمحرر أنس محمد أحمد خضر الحصري (37 عاما) من ضاحية ذنابة شرق طولكرم.

وفي رام الله، عززت قوات الاحتلال من تواجدها ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، وقاموا بإيقاف المركبات ودققوا في بطاقات المواطنين الشخصية ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]