كبرى بنوك الإمارات تحقق صافي ربح قويا للربع الثاني وسط تعاف من الجائحة

حقق أكبر بنكين في الإمارات، أبوظبي الأول والإمارات دبي الوطني، نموا في خانة العشرات لصافي الربح الفصلي حسبما أُعلن اليوم الأربعاء، مع تراجع مخصصات انخفاض القيمة وسط تعاف اقتصادي من جائحة فيروس كورونا في حين ارتفع دخل الرسوم والعمولات.

قال صندوق النقد الدولي إن بنوك الإمارات تستفيد من تعاف اقتصادي من إجراءات مكافحة الوباء التي طُبقت العام الماضي، لينمو ثاني أكبر اقتصاد في منطقة الخليج 3.1 % هذا العام مقارنة مع انكماش 5.9% في 2020.

وقال هشام عبد الله قاسم نائب رئيس مجلس إدارة الإمارات دبي الوطني “لا يزال اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة مفتوحا بفضل سرعة ونجاح برنامج التطعيم”.

وأضاف “70%  من السكان قد تلقوا اللقاح بالكامل، بالإضافة إلى أنها (الإمارات) من الدول الأعلى على مستوى العالم في نسبة إجراء فحص كوفيد-19.. وتواصل الدولة حفاظها على مكانتها كوجهة جذابة للمقيمين والزوار”.

وحقق بنك أبوظبي الأول صافي ربح بلغ 2.879 مليار درهم (783.87 مليون دولار) في الربع المنتهي في 30 يونيو/ حزيران، ارتفاعا من 2.4 مليار دولار قبل سنة.

أما بنك الإمارات دبي الوطني فحقق صافي ربح 2.46 مليار درهم (670 مليون دولار) في ربع السنة حتى 30 يونيو/ حزيران، ارتفاعا من 2.01 مليار درهم في الفترة المقابلة قبل سنة.

وتجاوزت نتائج البنكين توقعات المحللين.

لكن منافسهما الأصغر، بنك دبي الإسلامي، لم يتغير صافي ربحه الفصلي.

وتراجع صافي مخصصات انخفاض القيمة لدى أبوظبي الأول 36% إلى 677 مليون درهم بينما انخفض لدى الإمارات دبي الوطني النصف تقريبا إلى 851 مليون درهم.

وقال جيمس بورديت، المدير المالي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، في بيان، إن مخصصات انخفاض القيمة كانت أقل بسبب تحسن الظروف الاقتصادية تحسنا كبيرا.

وقفز صافي دخل الرسوم والعمولات لبنك أبوظبي الأول أكثر من الخُمس بينما سجل بنك الإمارات دبي الوطني زيادة 38%.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]