كبير مهندسي «ناسا» يكشف سبب تأجيل إطلاق صاروخها إلى القمر

قال لؤي البسيوني، كبير مهندسي وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، إن خللًا فنيًا وراء تأجيل إطلاق صاروخ الوكالة إلى القمر.

وأضاف البسيوني، في تصريحات خاصة لقناة “الغد” أنه تم تأجيل إطلاق الصاروخ إلى القمر بعد تحذيرات من وجود خطر، مشيرا إلى أن عمليات الإصلاح قد تستغرق شهرا، وقد يتم إطلاقه في أكتوبر وقد لا يتم.

وأوضح البسيوني أن تأجيل إطلاق الصاروخ إلى القمر مرتين حتى الآن أمر طبيعي لأنها رحلة نادرة ولم تحدث من قبل.

وقررت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) السبت إلغاء محاولة ثانية لإطلاق صاروخها العملاق الجديد نحو القمر بسبب مشكلة فنية. وكانت مشاكل فنية أيضا تسببت في إرجاء محاولة الإطلاق الأولى الاثنين الماضي.

ويمثل نظام الإطلاق الفضائي أكبر نظام إطلاق رأسي جديد بنته ناسا منذ إطلاق صواريخ ساترون 5 خلال برنامج أبولو في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

في تأخير جديد للمهمة التي تستهل بها الولايات المتحدة برنامجها للعودة إلى القمر “أرتيميس”، اضطرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لتأجيل لإقلاع الصاروخ العملاق الجديد نحو القمر في اللحظة الأخيرة السبت، بعد 50 عاماً على آخر رحلة ضمن برنامج “أبولو”.

وكان من المقرر أن يقلع الصاروخ عند الساعة 14,17 بالتوقيت المحلي (18,17 بتوقيت غرينتش) مع احتمال تأخير كان يصل إلى ساعتين إذا استلزم الأمر. لكن بعد أكثر من ثلاث ساعات من محاولة حل مشكلة تسرب الوقود أثناء عمليات ملء الخزانات بالوقود، نفد الوقت أمام فرق الإطلاق.

واتخذت مديرة عملية الإطلاق تشارلي بلاكويل-تومسون قرارا نهائيا بإلغاء العملية من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، حسبما ذكر معلق من وكالة الفضاء الأمريكية في بث مباشر.

وقد تحصل محاولة جديدة الاثنين أو الثلاثاء، لكن سيتوجب على ناسا أن تحلل جميع العوامل والظروف قبل أن تحدد موعدا جديدا. وبعد الثلاثاء، لن تسنح أي فرصة لإجراء العملية قبل 19 أيلول/سبتمبر بسبب موقعي الأرض والقمر.

ويتمثل هدف مهمة “أرتيميس 1” غير المأهولة في إطلاق كبسولة “أوريون” في المدار حول القمر للتحقق من أن المركبة آمنة لرواد الفضاء المستقبليين.

وبفضل هذه الكبسولة الجديدة، تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية استئناف الاستكشافات البشرية البعيدة في الكون، إذ ان القمر يبعد عن الأرض مسافة تفوق تلك التي تفصلنا عن محطة الفضاء الدولية بألف مرة.

لكن قبل كل شيء، تهدف ناسا من هذا البرنامج إلى ترسيخ وجود بشري دائم على القمر، قبل أن تعتمد نقطة انطلاق لمهمة على المريخ.

وقبل دقائق من حلول الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي، أعطت تشارلي بلاكويل-تومسون الضوء الاخضر لبدء عملية ملء خزانات الصاروخ بالوقود المبرد الذي يتألف في المجموع من نحو ثلاثة ملايين لتر من الهيدروجين والأكسجين السائلين.

ولكن عند نحو الساعة 07,15 بالتوقيت المحلي، تم اكتشاف تسرب عند أسفل الصاروخ، على مستوى الأنبوب الذي يمر الهيدروجين من خلاله إلى الخزان. وأوقِف التدفق موقتا، قبل استئنافه بعدمت أعادت الفرق العملية يدويا، لكن “بدون أن ينجح” حسبما جاء في تغريدة للناسا.

وكانت محاولة الإقلاع الأولى الاثنين ألغيت في اللحظة الأخيرة بسبب مشاكل فنية أبرزها في تبريد المحركات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]