المغرب.. كتاب تعليمي للأطفال يحذف فلسطين ويضع دولة الاحتلال بدلا منها

أثار كتاب تعليمي للأطفال نشر في المغرب جدلا واسعا مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب حذف اسم فلسطين من على خريطة يضمها الكتاب ووضع إسرائيل بدلا منها، كما نسب الكتاب المعالم الدينية الشهيرة في فلسطين وأبرزها المسجد الأقصى في القدس المحتلة إلى إسرائيل.

 

الكتاب يحمل  عنوان “L’atlas du monde” أو “أطلس العالم” ويهدف إلى تعليم الأطفال خارطة العالم بشكل مبسّط..

وأورد الكتاب المدون باللغة الفرنسية أن “القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود”، وأن “إسرائيل دولة أسسها اليهود في سنة 1948″، و”يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون”.

وتجاهلت صفحات الكتاب فلسطين تماما أو الإشارة إليه، بينما وضعت صورة قبة الصخرة ضمن الفقرة الخاصة بإسرائيل. وبحسب صحيفة هسبريس المغربية فإن الطبعة المتوفرة حالياً من الكتاب في الأسواق المغربية صدرت بتاريخ 2016، ويظهر على ظهر غلافه رقم إيداعه القانوني: 3341 لعام 2007، ما يعني أن الكتاب صدرت منه عدة طبعات.

 

ونشر المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بيانا أعرب فيه عن رفضه لنشر الكتاب أو بيعه في المغرب، وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول توزيع هذا الكتاب، داعيا في الوقت ذاته إلى توقيع العقوبات اللازمة.

 

عااجل _ خطير:توصل المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بمراسلة من أحد المتابعين للصفحة حول فضيحة نشر و بيع كتاب للأطفال بإحدى…

Gepostet von ‎المرصد المغربي لمناهضة التطبيع‎ am Freitag, 4. Januar 2019

 

ومؤلفة الأطلس هي باسكال هيدلين وهي كاتبة تعيش بفرنسا ولها كتب عديدة موجهة للأطفال.