كتاب مثير للجدل وتغريدة عن عميد الأدب العربي.. من هي ياسمين الخطيب؟

تصدرت المصرية ياسمين الخطيب مواقع التواصل الاجتماعي من جديد، بعد تسريب صور جديدة لها مع المخرج والسياسي خالد يوسف.

وصرحت الخطيب بزواجها السري من خالد يوسف منذ فترة، على الرغم من إنكاره هذا الزواج عبر عدد من التغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، وصف فيها الشائعات المداولة عنه بـ”بالحملة الممنهجة”.

ولدت ياسمين الخطيب في الثمانينات من أب مصري وأم لبنانية تركية، وهي إعلامية وكاتبة وفنانة تشكيلية، والدها هو الناشر سيد الخطيب، وكان جدها المفكر عبد اللطيف ابن الخطيب، وهو الذي أسس أكبر مطبعة في مصر، بل والشرق الأوسط في فترة الأربعينيات وكانت تسمى “المطبعة المصرية”.

عميد الأدب العربي

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتصدر فيها الخطيب مواقع التواصل الاجتماعي، فمنذ فترة أثارت تغريدة لها الجدل بعدما قامت بكتابة تغريدة خاطئة عن الأديب عباس العقاد، وصفته فيها بأنه عميد الأدب العربي، وهو لقب طه حسين في الأساس.

وعقب هذه التغريدة، اشتعل الموقع بالسخرية من الخطيب، التي من المفترض أنها تعمل بمجال الكتابة والأدب، ومع ذلك تجهل من هو عميد الأدب العربي، الأمر الذي دفعها بالرد عبر منشور طويل قالت فيها إنها غير مسؤولة عن هذه التغريدة، وإنها بصدد إلغاء تعاقدها مع الشركة المسؤولة عن إدارة صفحاتها.

كتاب “ولاد المرة”

أثار اختيار ياسمين لاسم كتابها، الذي صدر عن دار “ليان”، في 2016 وهو عبارة عن مجموعة من المقالات الاجتماعية، معظمها مقالات معنية بهموم المرأة العربية، تحت عنوان “ولاد المرة” جدلا واسعا بين شعبه المثقفين والقارئين، حيث رأى البعض أن اسم الكتاب يحمل تطاولا لفظيا غير مقبولا، الأمر الذي جعلها تتراجع بعد فترة وتقرر تغيير اسم الكتاب، وقالت عبر صفحتها على “فيسبوك” تراجعت تحت الضغط  أبحث الآن مع الأصدقاء عدة مقترحات لعنوان جديد”.

جلسة تصوير “غير اعتيادية”

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور لجلسة تصوير أجرتها الخطيب في 2017، ووصفها البعض بـ”الجرئية”، وتصدرت الخطيب موقع البحث الشهير جوجل وقتها.