كرواتيا تبلغ بطولة أوروبا 2020 بالفوز 3-1 على سلوفاكيا

تأهلت كرواتيا إلى نهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2020، بعدما أحرزت 3 أهداف في الشوط الثاني عبر نيكولا فلاشيتش وبرونو بيتكوفيتش وإيفان بريشيتش لتقلب تأخرها إلى فوز 3-1 على سلوفاكيا في المجموعة الخامسة السبت.

ورفعت كرواتيا رصيدها إلى 17 نقطة من 8 مباريات لتختتم مشاركتها في التصفيات، فيما تتنافس ثلاثة فرق في المجموعة على التأهل لنسخة العام المقبل المكونة من 24 فريقا.

وتحل المجر صاحبة المركز الثاني (12 نقطة) ضيفة على ويلز (11 نقطة) يوم الثلاثاء في صراع على المركز الثاني إذ سيصعد الفوز بأي منهما إلى النهائيات.

وسيسمح التعادل لسلوفاكيا (عشر نقاط) صاحبة المركز الرابع بالتقدم عليهما لو تغلبت بملعبها على أذربيجان متذيلة الترتيب في مباراتها الأخيرة إذ تتفوق على المجر في المواجهات المباشرة.

وأهدرت كرواتيا العديد من الفرص في الشوط الأول لكنها عوقبت عندما حول روبرت بوزنيك تمريرة ستانيسلاف لوبوتكا العرضية داخل الشباك في الدقيقة 32.

وكاد بوزنيك أن يضاعف تقدم سلوفاكيا لكن دومينيك ليفاكوفيتش حارس كرواتيا أبعد تسديدة المهاجم البالغ عمره 19 عاما من عند حافة منطقة الجزاء فوق العارضة.

لكن هذا كان أفضل ما عند المنتخب السلوفاكي في ليلة ممطرة بمدينة رييكا الساحلية، لتقلب كرواتيا الأمور رأسا على عقب في الشوط الثاني.

وأدرك فلاشيتش التعادل في الدقيقة 56 بتسديدة منخفضة من 20 مترا وبعد أربع دقائق أخرى وضع بيتكوفيتش بلاده في المقدمة بضربة رأس في الزاوية العليا بعد ركلة ركنية متقنة من لوكا مودريتش.

وطُرد روبرت ماك جناح سلوفاكيا في الدقيقة 66 لحصوله على الإنذار الثاني وأضاف بريشيتش هدفا ثالثا للمنتخب الكرواتي بعد تمريرة بورنا باريشيتش.

وأنقذ الحارس مارتن دوبرافكا المنتخب السلوفاكي من هزيمة أكبر بعدما تصدى للعديد من الفرص قرب النهاية.