لبنان.. انتهاء المهلة الفرنسية وإصرار شيعي على تسمية وزير المالية

تنتهي المهلة الفرنسية التي منحها الرئيس إيمانويل ماكرون للقادة في لبنان لتشكيل الحكومة الجديدة اليوم الثلاثاء.

ويواصل الرئيس اللبناني ميشال عون مشاوراته بشأن الحكومة الجديدة مع رؤساء الكتل وممثلين عن الكتل النيابية، حيث التقى رئيس كتلة الوسط المستقل نجيب ميقاتي.

وأعلنت كتلة حزب القوات اللبنانية  مقاطعة المشاورات ، كما أعلنت كتلة اللقاء الديمقراطي عدم مشاركتها، معتبرة المشاورات غير دستورية.

تشدد شيعي

أفادت مراسلتنا من بيروت كلودي أبي حنا بأن الرئيس اللبناني ميشال عون التقى النائب ووزير المالية السابق على حسن خليل كممثل عن كتلة التنمية والتحرير أي كتلة حركة أمل.

وأوضحت أن وزير المالية السابق على حسن خليل فُرضت عليه عقوبات أمريكية خلال الأيام الماضية، كما التقى عون النائب محمد رعد رئيس كتلة حزب الله والذي فرض عليه أيضا عقوبات أمريكية.

وكشفت عن استمرار تشدد الثنائي الشيعي خلال اللقاءات مع عون في عدم التخلي عن أحقية تسمية  وزير المالية في الحكومة اللبنانية الجديدة.

ماكرون يضغط

أفادت مراسلتنا من باريس فاطمة بلعيد بأن الخارجية الفرنسية أصدرت أمس بيانا حول الشأن اللبناني وتطورات الجهود الفرنسية للإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.

وأشارت إلى أن الخارجية الفرنسية طالبت لبنان بتشكيل حكومة بشكل سريع لتحقيق طموحات اللبنانيين.

وأوضحت أن المهلة الفرنسية للانتهاء من تشكيل الحكومة اللبنانية تنتهي اليوم لذلك يضغط  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على القادة في لبنان لسرعة الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضافت أن ماكرون أجرى اتصالات مكثفة مع الساسة اللبنانيين لبحث تطورات تشكيل الحكومة الجديدة، كما أجرى الرئيس الفرنسي اتصالا مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لحل أزمة تسمية وزير المالية.

وأكدت أن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أصر خلال اتصاله مع ماكرون على تولى منصب وزير المالية لشخصية شيعية كما هو متبع في لبنان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]