لقاء خاص مع نائبة وزير الخارجية الأوكرانية أمينة جباروف

 -ثلاث رسائل قوية لبوتين والشعبين الأوكراني والروسي

-إذا حاولت روسيا دفعنا للاستسلام فـ«لدينا خطط لم ننفذها بعد»

 -موسكو تحاول الترويج للحرب على أنها ضد الولايات المتحدة

-لا أدلة على قصف قوات الجيش الأوكراني مدنيين في دونباس

-شعب كييف يستخدم نفسه دروعا بشرية للحفاظ على المنشآت النووية

 

قالت النائب الأول لوزير الخارجية الأوكراني، أمينة جباروف، في لقاء خاص مع قناة الغد، إن لدى بلادها خططا وتكتيكات لم تنفذها أو تستخدمها حتى اليوم في مواجهة الحرب الروسية.

وشددت على ضرورة مساءلة روسيا بشأن الهجوم على دولة أخرى ولماذا شنت الحرب، مؤكدة أن أوكرانيا دولة صديقة ولديها سيادة لم ولن تتم المتاجرة بها، وأن السعي وراء السلام هو هدف كييف.

 

وأضافت جباروف، أن أوكرانيا لديها جيش قوي، وكثير من الصحفيين الموجودين على الأرض يتابعون المقاومة والاستبسال من جانب الشعب الأوكراني، متابعة: “إذا حاولت روسيا دفعنا للاستسلام فإن لدينا تكتيكات وخططا لم يتم تنفيذها بعد”.

وأشارت إلى أن الأيام الثلاثة الماضية شهدت تضامنا غير مسبوق من دول عدة مع أوكرانيا، وأن هناك عقوبات كبيرة تم فرضها على روسيا، ومئات الآلاف من الحملات لمساندة كييف.

وأكدت جباروف أن موقف أوكرانيا هو احترام القانون والنظام الدولي، وأن بلادها تود أن تحكم نفسها وألا يتم اجتياحها من دولة أخرى، مشددة على أن جيش كييف سيوقف التكتيكات الروسية على الأرض، خاصة أنه الآن يختلف عما كان عليه في 2014 عندما تم اجتياح القرم.

ووجهت جباروف كلمة للشعب الأوكراني قائلة: “فخورة بكم لأنكم تدافعون من أجل استقلالكم ومن أجل مبادئكم والعدالة والمستقبل”.

 

كما وجهت رسالة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائلة: “رسالتي لبوتين أنه من المستحيل أن تبتلع دولتنا، ومن أحلامك أن تسيطر عليها، هذه الحرب هي بداية نهاية قيادتك والنظام الذي بنيته على مدار عقدين”.

واستطردت: “وللشعب الروسي أقول إنه يجب أن تتفهموا أن بوتين أقحمكم في حرب ضد أوكرانيا”، مشيرة إلى أنه يجب على شعب موسكو تفهّم تبعات هذه الجريمة.

وتابعت: “تهديد شعب حر يحاول أن يصل لمأوى آمن وديمقراطية ويدافع ضد طغيان هو عار جلبه لكم بوتين بجريمة قتل المدنيين من الأطفال والنساء”.

 

وأشارت نائبة وزير الخارجية الأوكرانية إلى أن ما تحاول روسيا القيام به هو نشر فكرة أن هذه الحرب ضد الولايات المتحدة وضد مصالح موسكو على المستوى العالمي، مؤكدة رفضها تلك التصريحات، وأن الأوكرانيين يدافعون عن بيوتهم واستقلالهم ومستقبلهم.

وتابعت: “هذه الحرب هي حول مستقبل أوكرانيا، وأكبر مثال على ذلك أن الشعب يستخدم نفسه كدروع بشرية للحفاظ على المنشآت النووية، فنحن نحافظ عن مصالح باقي الدول”.

وأضافت جباروف أن الدول الغربية لديها إمكانيات كبيرة والمزيد لكي تدعم به أوكرانيا، متابعة: “نعرف أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تتم وتتخذ، ولكننا نعرف أن هذه الحرب خاصة بمستقبلنا، لذا نتولى هذه المسؤولية وعلى أتم الاستعداد للدفاع عن دولتنا”.

 

وأكدت أن الرئيس الأوكراني، ما زال في العاصمة كييف، معربة عن اعتقادها بأنه أصبح مثالاً للمقاومة ويحتذى به في الدفاع عن المبادئ، مضيفة: “يحتاج جميع القادة الغربيين وحول العالم أن يحذوا حذوه”، مشددة على أن زيلينسكي سيبقى بأوكرانيا حتى النهاية.

ونفت جباروف ما تنشره وسائل الإعلام الروسية عن قصف أوكراني لمدنيين في دونباس، مؤكدة أن موسكو هي من ترتكب الجرائم وتحاول تبريرها من خلال أقاويل دون أن يكون لديها أي أدلة على الأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]