للمرة الأولى.. إسرائيل تلزم أرملة شهيد وأطفاله بتعويضات خيالية

كشفت صحيفة “هآرتس” عن تقديم إسرائيل للمرة الأولى دعوى قضائية ضد أرملة شهيد فلسطيني وأطفاله الأربعة تطالبهم بدفع 8 ملايين شيكل (2 مليون و290 ألف دولار تقريبا)، كتعويض لتغطية أضرار تسببت بها عملية الدهس التي نفذها الشهيد قبيل مقتله في القدس.

الدعوى التي قدمها مكتب المدعى العام بالقدس للمحكمة الجزئية، بحسب الصحيفة هي الأولى في سلسلة دعوات مماثلة سيتم رفعها في القريب ضد أسر الشهداء.

ورفعت إسرائيل الدعوى الأولى منذ أسبوع ونصف ضد ورثة فادي قنبر، الذي قتل 4 إسرائيليين في عملية دهس بالقدس المحتلة في يناير من العام الجاري.

وترك قنبر خلفه أرملته تهاني قنبر، و4 أطفال، تتراوح أعمارهم بين عام إلى 8 أعوام، وتطالب إسرائيل الأرملة بتعويضها على “الأضرار” التي لحقت بها، والتكاليف التي أنفقتها، بما في ذلك في إقامة قبور الجنود، والمبالغ التي دفعتها لأسر القتلى. وبحسب لائحة الدعوى، تقدر قيمة التعويض المطلوب بـ2 مليون شيكل لكل جندي، (572 ألف دولار تقريبا).

كان الشهيد فادي القنبر قد انطلق من منزله بحي جبل المكبر بالقدس المحتلة في 8 يناير مستقلا شاحنته، ودهس مجموعة من جنود الاحتلال فقتل 4 منهم وأصاب 13 جنديا، من بينهم 3 بجروح خطيرة، واستشهد قنبر في الحال برصاص جنود ومواطنين إسرائيليين.

بعد ذلك بفترة قصيرة بدأت سلطات الاحتلال تنفيذ سلسلة خطوات عقابية ضد عائلة الشهيد، أولها إغلاق بيته الذي أقام فيه هو وزوجته وأطفاله.

وقرر وزير الداخلية الإسرائيلي “آرييه درعي”، بعد مشاورات مع مسؤولين في جهاز الأمن العام (الشاباك) الغاء حق الإقامة في القدس والغاء معاملة لم الشمل للسيدة منوة القنبر والدة الشهيد، وكذلك سلب كافة حقوقها الاجتماعية.

وسحبت إسرائيل أيضا وبشكل فوري إقامة 12 من أقارب الشهيد القنبر من الدرجتين الأولى، من ضمنهم العم وأبناء العم وأبناء الأشقاء، وهو ما يعني طردهم من أرضهم بالقدس المحتلة للضفة الغربية.

وقال “درعي” بعد العملية الاستشهادية مباشرة، يدور الحديث عن قرار يستهل عصرا جديدا ضد الإرهاب، من الآن فصاعدا سوف يعلم كل من يفكر في تنفيذ هجوم أن أبناء عائلته سيدفعون ثمنا فادحا على فعلته”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]