لليوم الرابع.. فلسطينية تحرس قبر زوجها بالقدس من انتهاكات الاحتلال

على مدار 4 أيام تواصل المواطنة المقدسية كفاح الشيخ، على حراسة قبر زوجها داخل المقبرة اليوسفية في مدينة القدس المحتلة، من عمليات التجريف الإسرائيلية التي تواصل انتهاك المقابر الإسلامية بهدف تهويدها وتحويلها لحدائق توراتية.

وتوضح كفاح، أن قلبها يعتصر ألما على الأوضاع التي وصلت إليها المقبرة اليوسفية، من عمليات تجريف وهدم طالت القبور قائلة “هنا يرقد زوجي وأبناء الجيران والعديد من المقدسيين تم دفنهم في المقبرة اليوسفية”.

وشددت على أن الاحتلال يهدف أيضا من وراء تدمير المقبرة اليوسفية، بناء العديد من المشاريع الاستيطانية، وذلك في انتهاك فاضح لكل القوانين والأعراف الدولية.

وتضيف وهى تجلس حزينة أمام قبر زوجها المتوفي منذ 4 سنوات “الاحتلال يقلب علينا مواجعنا من جديد، ويجدد الحزن والألم في قلوبنا وكانه متوفي منذ أيام فقط ” .

وأشارت الى أن الاحتلال يسعى نبش وتدمير القبور، وأنا زوجي متوفي منذ أربعة سنوات ونحن نأتي على الدوام لزيارته ، والآن القضية باتت خطيرة جدا لأن الاحتلال يعمل على إزالة القبور لصالح الاستيطان، مؤكدة أن الاحتلال يعمل على التنغيص على المقدسيين سواء كانوا احياء أو اموات

وطالبت الزوجة الوفية، كافة المؤسسات الدولية بالعمل للضغط على الاحتلال لوقف مشاريعها الاستيطانية على حساب رفات الأموات وقبورهم، متسائلة عن الضمير الدولي ومنظمات حقوق الإنسان عن ما يجري داخل القدس وفي المقبرة اليوسفية.

تجريف لليوم الرابع

تواصل جرافات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الرابع على التوالي، اعتدائها على المقبرة اليوسفية، في محيط المسجد الأقصى، حيث بدأت بعمليات الحفر والتجريف والنبش في داخل المقبرة، وذلك بحماية مشددة من شرطة الاحتلال بالقدس المحتلة.

وعززت قوات الاحتلال وأفراد الشرطة الإسرائيلية الخاصة من تواجدها داخل المقبرة ومحيطها ومحاولة إبعاد المواطنين الذين جاءوا لحماية قبور أفراد عائلاتهم والتي عملت سلطات الاحتلال على تجريف بعضها.

وقال شهود عيان، إن عمال ما يسمى “سلطة الطبيعة” بدأوا عمليات التجريف والحفر منذ ساعات الصباح حيث رافقهم العشرات من أفراد الشرطة الإسرائيلية، حيث يعملون على إغلاق محيط المقبرة بالسياج الحديدي، كما بدأت سلطات الاحتلال بتركيب كاميرات مراقبة وكشافات داخل المقبرة لمراقبة أهالي الأموات الذين يحرسون قبور أبنائهم.

حديقة توراتية

ومن جهته، أكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، متابعته لانتهاك حرمة المقبرة اليوسفية من قبل الاحتلال، وأنه على اتصال دائم مع جميع الجهات الرسمية “للعمل على وقف هذا الاعتداء الصارخ والتعدي السافر على حرمة المقابر”.

وتأتي أعمال التجريف بعد 4 أيام من قيام ما تسمى “بسلطة الطبيعة” معززة بقوات من الاحتلال، بنبش قبور يوجد بداخلها أموات وتم طمسها بالكامل وبشكل نهائي، تمهيدا لتحويلها إلى “حديقة توراتية”.

ورفضت محكمة الصلح بالقدس في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، طلب لجنة رعاية المقابر بالأوقاف الإسلامية في القدس، منع بلدية الاحتلال من مواصلة أعمال نبش وانتهاك حرمة قبور الموتى في أرض ضريح الشهداء.

ولاقت عمليات التجريف الإسرائيلي لمقبرة اليوسفية وعمليات الحفر والنبش للقبور ، ردود فعل فلسطينية غاضبة، وسط مطالبات للمؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل لوقف هذه الجرائم المنافية لكافة القوانين والاعراف الدولية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]