لمناقشة «صفقة القرن».. نتنياهو يلتقي ترامب بواشنطن الأسبوع المقبل

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط والمعروف إعلاميا بصفقة القرن.

قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي اليوم الخميس إن الرئيس دونالد ترامب وجه دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه في الانتخابات بيني جانتس لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط.

وأضاف بنس بعد اجتماع مع نتنياهو في السفارة الأمريكية في القدس “الرئيس ترامب طلب مني تقديم دعوة لرئيس الوزراء نتنياهو ليأتي للبيت الأبيض الأسبوع المقبل لمناقشة القضايا الإقليمية إضافة لآفاق السلام هنا في الأرض المقدسة”.

وقال نتنياهو “أعتقد أن الرئيس يسعى لمنح إسرائيل السلام والأمن كما تستحق وبالتالي أقبل بسرور دعوته”.

ومن جانبه رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدعوة ترامب قائلا إنه  “يقبل بسرور” دعوة ترامب لزيارة واشنطن لمناقشة خطة السلام.

و في نفس السياق أعلن البيت الأبيض الخميس أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيزور الثلاثاء واشنطن بدعوة من الرئيس دونالد ترامب الذي وجّه أيضاً دعوة مماثلة إلى بيني غانتز، منافس نتانياهو في الانتخابات التشريعية المقرّرة في آذار/مارس، من دون تحديد موعد زيارة الأخير.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّ جانتس “قبل أيضاً دعوة الرئيس للذهاب إلى واشنطن”، من دون تحديد ما إذا كانت زيارة رئيس الأركان الإسرائيلي السابق ستتمّ بالتزامن مع زيارة نتانياهو.

وأوضح البيان أنّ “الولايات المتحدة وإسرائيل شريكان قويان، وزيارة رئيس الوزراء فرصة لمناقشة مصالحنا الأمنية الإقليمية والوطنية المشتركة”.