لندن وبروكسل وجنيف.. تفاصيل جولة بايدن الأوروبية

استقبل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الخميس، الرئيس الأمريكي جو بايدن في منتجع كاربس باي الإنجليزي المطل على البحر، وذلك قبيل قمة مجموعة السبع، التي تنطلق غدا الجمعة.

وأبدى الرئيس الأمريكي إعجابه الشديد بالمنتجع، خلال جولة برفقة زوجته جيل وجونسون وزوجته كاري، ومن المقرر أن يجري الزعيمان محادثات قبل القمة.

ووصل الرئيس الأمريكي إلى بريطانيا أمس الأربعاء، في أول جولة خارجية له منذ توليه الرئاسة لإعادة بناء العلاقات عبر الأطلسي.

جدول بايدن  

وبريطانيا هي أول محطات رحلة جو بايدن، حيث يشارك في قمة مجموعة السبع، التي تعقد في الفترة من 11 إلى 13 يونيو/ حزيران الجاري.

وبعد بريطانيا، ستتوجه طائرة بايدن إلى بلجيكا، وتحديدا إلى بروكسل، حيث مقر حلف الناتو، وذلك للمشاركة في قمة الناتو في الـ 14 من الشهر الجاري، وسيحضر القمة الأوروبية في اليوم الذي يليه.

وسيغادر بايدن من بلجيكا إلى جنيف بسويسرا، حيث سيكون العالم على موعد مع لقاء مرتقب بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث “القمة الروسية”، ومن ثم العودة إلى الولايات المتحدة الامريكية.

3 ملفات تبحث عن حل

وأعلن الاتحاد الأوروبي، أن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، سيشاركان باسم الاتحاد في القمة السابعة والأربعين لمجموعة الدول السبع، في كورنوال بالمملكة المتحدة.

وقالت رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن روسيا والصين تشكلان مصادر قلق فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان.

وقال مراسل الغد من بروكسل، إن القمة ستستمر لمدة 3 أيام لإيجاد حلول لعدد من القضايا الهامة أبرزها جائحة كورونا.

جعبة بايدن

وقال مراسل الغد من واشنطن، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، التقى ضباطا أمريكيين في قاعدة جوية بشرق إنجلترا، وقال لهم إن الولايات المتحدة الأمريكية قد عادت.

وأضاف مرسلنا، أن جو بايدن بدأ بالفعل بالوفاء بعهوده للشركاء الأوروبيين، من خلال تأكيد إدارة بايدن شراء 500 مليون جرعة من لقاح فايزر، بالإضافة إلى 200 مليون جرعة احتياط لتوزيعها على البلدان الفقيرة.

وأوضح مراسلنا أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث عن أن ميزانية الدفاع ستتضمن بنود لمواجهة الصين وإيران وروسيا، وذلك بمساندة الحلفاء الأوربيين.

ميثاق جديد

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن من بريطانيا أنه سيوقع “ميثاقا أطلسيا” جديدا حسبما أعلنت رئاسة الوزراء.

في نفس الشأن، أفادت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان بأن “ميثاق الأطلسي” الجديد وضع وفق صيغة “الميثاق”، الذي وقعه رئيس الحكومة السابق وينستون تشرشل والرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت.

وينص الميثاق الجديد، حسب داونينغ ستريت، على أنه “إذا تغير العالم منذ 1941، فإن القيم تبقى هي نفسها” في الدفاع عن الديمقراطية والأمن الجماعي والتجارة الدولية.

كما جاء في البيان، بأن الوثيقة “ستعترف بتحديات أحدث مثل الحاجة إلى معالجة التهديد الذي تمثله الهجمات الإلكترونية والعمل بشكل عاجل لمكافحة تغير المناخ وحماية التنوع الحيوي، وبالتأكيد لمساعدة العالم على وضع حد لوباء كوفيد-19 والتعافي منه”.

هل يتم التوصل إلى حل؟

وفي السياق ذاته، قال الكاتب الصحفي أحمد أصفهاني، إن هناك خلافات بين الأوروبيين والأمريكان، مؤكدا أن هناك إشكالات مع الاتحاد الأوربي، ولكن سيظهر كل طرف العلاقات المتميزة بينهما.

وأكد أصفهاني، أن أمريكا لها علاقات تاريخية مع بريطانيا، وبوريس جونسون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]