ليبيا.. الحكومة المكلفة من البرلمان تعقد أولى اجتماعتها بعد إيقاف فتحي باشاغا

عقدت الحكومة المكلفة من البرلمان أولى اجتماعاتها في مدينة بنغازي بعد إيقاف فتحي باشاغا وإحالته للتحقيق من قبل البرلمان وتكليف أسامة حماد برئاسة تلك الحكومة.

وكان مجلس النواب الليبي قد صوت بالأغلبية على إيقاف باشاغا وإحالته للتحقيق وتكليف وزير المالية أسامة حماد بتسيير مهام رئاسة الحكومة بالإضافة إلى وزارة المالية.

وأثارت هذه الخطوة انتقادات من قبل المجلس الأعلى للدولة برئاسة خالد المشري الذي اتهم البرلمان بالتصرف بمعزل عن مجلس الدولة.

كما طالب المجلس بتشكيل حكومة موحدة مصغرة يكون أبرز مهامها الإشراف على الانتخابات البرلمانية والرئاسية عقب الانتهاء من إعداد قوانين الانتخابات.

من جانبه أكد رئيس الحكومة المكلف من البرلمان أسامة حماد سعيه لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمني والاجتماعي في البلاد، كما طمأن البعثات والسفارات الدبلوماسية بأن الحكومة ستحافظ على كافة الالتزامات والتعاهدات الدولية.

 وقال الدكتور أحمد العبود أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي، عبر برنامج حصة، إن حكومة فتحي باشاغا، كانت محل انتقاد الجميع، بسبب عدم قدرتها على تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها من قبل مع مجلس النواب.

وأشار العبود إلى أن أحد أهم الأهداف التي لم ينجح باشاغا في تحقيقها، هو دخول العاصمة طرابلس، وإنهاء عمل حكومة عبد الحميد الدبيبة المتمركزة في الغرب الليبي.

من جانبه، يرى إسلام الحاجي، الكاتب والباحث في العلوم السياسية، عبر برنامج حصة مغاربية، أن حكومة فتحي باشاغا لم يكن لديها أي سلطة إدارية على الغرب الليبي، وأن باشاغا لم يحصل على اعتراف أممي أو من المجتمع الدولي طيلة فترة عمله، معتبرا أن هذه الأسباب كافية لعدم قدرته على تنفيذ مطالب البرلمان الليبي.

وقال الحاجي، إن حكومة باشاغا لم تتورط في إهدار المال العام، ولم يثبت ممارستها لأي فساد مالي، وما حدث فقط، هو سوء إدارة الموارد المالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]