ليبيا.. خطوات نحو إنهاء الانقسام الاقتصادي وعقبات أمام الحل السياسي

حل اقتصادي جديد تتجه له الأزمة الليبية بالذهاب نحو توحيد الميزانية والتعاملات المادية بين حكومة الوفاق، التي تسيطر على غرب ليبيا، والحكومة المؤقتة التي تسيطر على شرق ليبيا.

توحيد الميزانية

استقبلت مدينة البريقة اجتماعا بين وفدي حكومتي الوفاق والمؤقتة لمناقشة سبل توحيد الميزانية العامة للبلاد، وذلك لحل الأزمات الاقتصادية الناتجة من الانقسامات المالية.

وكشف مراسل الغد من بنغازي عن الاتفاق بين حكومتي الوفاق والمؤقتة على تشكيل لجنة مالية موحدة خلال اجتماع البريقة في ليبيا.

وأفاد مراسلنا بعقد لقاء بين وفدي حكومتي الوفاق والمؤقتة ولجان الميزانية بمدينة البريقة الليبية.

وأضاف أن الاجتماع يرمي إلى توحيد الميزانية العامة للدولة للعام الجاري، مشيرا إلى أنه شارك في الاجتماع وزيرا مالية وخارجية حكومة الوفاق في طرابلس ووزير مالية الحكومة المؤقتة ومحافظ مصرف ليبيا المركزي.

وأكمل أن مدينة البريقة احتضنت مفاوضات العسكرية 5+5، مؤكدا أنها تستضيف اليوم اجتماع اقتصادي لحل الأزمة المالية.

الحكومة الموحدة

أكد وزير الخارجية في حكومة الوفاق الليبية، محمد سيالة، أن اجتماع البريقة كان ناجحا فيما يتعلق بتشكيل لجنة موحدة بين الشرق والغرب لوضع تصور للميزانية العامة.

وأشار سيالة في بيان إلى أن مهمة اللجنة تتمثل في وضع التصور النهائي للميزانية العامة قبل عرضها على حكومة الوحدة الوطنية القادمة.

ورحبت  بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالاتفاق الذي تم بين الحكومة الليبية وحكومة الوفاق في مدينة “البريقة”،على تشكيل لجنة مالية لوضع ميزانية موحدة للدولة للعام الحالي.

وفي بيان لها قالت البعثة، إن هذا الاتفاق لا بد أن تتبعه جهود مكثفة على المسار السياسي لتشكيل حكومة موحدة.

لجان تبحث

وسرد مراسل الغد في بنغازي عبد العزيز الفاخري، أهم ما جاء من نتائج اجتماع “البريقة” بين الحكومة الليبية وحكومة الوفاق، مشيرا إلى أن المتابعين وصفوا الاجتماع بالـ”مهم للغاية” في ظل حضور ممثلين عن المؤسسات المالية السيادية للحكومتين.

وأوضح الفاخري، أنه تم تشكيل لجنة معنية بتوحيد المؤسسات المالية في ليبيا، مهامها الرئيسية إعداد توصيات تقدم بعد ذلك للجنة الموحدة لمصرف ليبيا المركزي، وكذلك اللجان الفنية المنبثقة عن وزارتي المالية في الحكومة الليبية وكذلك حكومة الوفاق.

وأشار إلى أن هذه اللجان ستعمل بشكل مباشر، حول معالجة الاختناقات الاقتصادية، ومسألة توحيد سعر الصرف، والعمل بشكل مباشر على مسألة تراكم الديون، كما ستعمل هذه اللجنة بشكل مباشر على توفير السيولة النقدية في شتى المصارف التجارية بجميع نواحي ليبيا.

المواطن يستفيد

كشف الكاتب والباحث السياسي الليبي، أيوب الأوجلي، عن أهمية وضع ميزانية موحدة لليبيا لعام 2021.

وقال “الأوجلي”، إن هذه الخطوة على قدر كبير من الأهمية لاسيما بعد توحيد سعر الصرف الذي نتج عن اجتماع مجلس إدارة المصرف المركزي

وأوضح الأوجلي، أن اللجنة حال استطاعت إنتاج ميزانية موحدة حقيقية سيؤثر ذلك إيجابا على اقتصاد المواطن الليبي لا سيما أن اجتماع اليوم ناقش مختلف الجوانب الاقتصادية حتى بالأسرة والمتقاعدين ومشاكل الرواتب المتوقفة لعدد من الجهات لأكثر من سنوات، فضلا عن النظر في الإصلاحات الاقتصادية المتوقفة، والنظر في ملف النفط الذي يعتبر مصدر الدخل الوحيد لليبيين، وبحث إجراءات أكثر استدامة واستمرارية لا سيما في مجال البنية التحتية.

وتابع: “بعد توحيد الميزانية ووضع خطة واضحة لعام 2021، سيكون من الواضح أن إيرادات النفط ستوزع بين الأقاليم الثلاثة بما أن الميزانية الموحدة ستتكفل بتقسيم أبواب الميزانية”.

اجتماع جنيف

بعيدا عن المسار الاقتصادي مازالت المفاوضات مستمرة نحو الحلول السياسية حيث تعقد اللجنة الاستشارية لمنتدى الحوار السياسي اجتماعا في 13 من الشهر الجاري في جنيف.

وقال السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند إن أعضاء لجنة ملتقى الحوار السياسي لديهم لديهم التفويض في اجتماعهم في جنيف هذا الأسبوع، لاستعادة سيادة ليبيا والاستجابة لدعوة الشعب لإنهاء الأزمة.

وأضاف نورلاند في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في ليبيا عبر صفحتها على فيسبوك، أنه يمكن للجنة الحوار تشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة تمهد الطريق لإجراء الانتخابات نهاية العام الجاري.

وأفاد مراسلنا من بنغازي بأن الاجتماع يهدف تقريب وجهة النظر بين المشاركين في منتى الحوار السياسي بشأن آليات تشكيل السلطة التنفيذية.

وأضاف أن أعضاء اللجنة الاستشارية أمام مهمة صعبة خاصة بعد زيادة حدة الاستقطاب بين المشاركين في منتدى الحوار السياسي.

وأوضح أن الاجتماع المرتقب تشاوري ولن تكون قراراتها ملزمة على كامل أعضاء فريق منتدى الحوار السياسي.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]