ليلة سقوط فيسبوك.. تويتر يرحب بنزوح الملايين وشلل في تواصل العالم

أُصيب عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك ومنصتا واتساب وانستجرام التابعتان له في مناطق على مستوى العالم اليوم الإثنين، في وقت أشارت فيه تقارير إعلامية إلى حدوث شلل في حركة التواصل حول العالم..

ووفقا لموقع “داون ديتيكتور”، بدأ تعطل المنصات الثلاث في حوالي الساعة 16:44 بتوقيت جرينتش يوم الإثنين، وأثرت على المستخدمين على مستوى العالم.

كما أفاد “داون ديتيكتور” بأن مستخدمين من مختلف دول العالم يعانون صعوبات في الدخول إلى بعض الموقع الأخرى منها تويتر وجوجل وأمازون وتيك توك، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

تويتر: “حرفيًا أهلا بالجميع”

استغلت شركة تويتر مع توقف موقع فيسبوك وتطبيقي انستجرام وواتساب عن العمل، الفرصة بتغريدة مضحكة جذبت الملايين.

ونشر تويتر على حسابه الرسمي تغريدة كتب فيها بشكل ساخر: “أهلا بالجميع.. حرفيا”، في إشارة إلى نزوح الملايين من المستخدمين إليه بسبب تعطل المواقع الأخرى.

 

ولاقت التغريدة ردود فعل مضحكة، من قبل شركات ومؤسسات كبرى في العالم، من بينها إنستجرام “المتعطل” نفسه.

وعلق حساب مطاعم كبير على تويتر: “مرحبا ماذا بإمكاني أن أقدم لك؟”، ليرد حساب تويتر: “59.6 مليون قطعة دجاج ناجتس لأصدقائي”، في إشارة لعدد المتابعين لحسابه.

كما رد حساب إنستجرام على تويتر: “أهلا ويوم إثنين سعيد”، مع صورة تعبيرية لرأس مضطربة.

وعلق حساب موسوعة جينيس: “الرقم القياسي لأكبر عدد من الأشخاص على موقع تويتر في وقت واحد هو الآن”..

 

 

معروض للبيع

وعلى خلفية العطل بدا نطاق “facebook.com” معروضا للبيع وسط ترجيحات عن تعرض الخدمات لهجوم إلكتروني كبير.

ونشر في موقع “whois.domaintools” مساء اليوم الاثنين إعلان ترويجي يقول إن نطاق “facebook.com” بات معروضا للبيع، الأمر الذي لقي اهتماما بالغا من قبل وسائل الإعلام والمستخدمين.

وأشار مستخدمون لموقع التواصل الاجتماعي إلى أن نطاقه اختفى عمليا وبدا محذوفا من جداول التوجيه العالمية، الأمر الذي يدفع للاعتقاد أن الشركة تعرضت لهجوم إلكتروني خطير قد يكون منفذا من داخلها.

هبوط أسهم فيسبوك

وتراجعت أسهم “فيسبوك” بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي “إنستغرام” و”واتساب”، حيث انخفض سهم “فيسبوك” إلى مستوى 323.56 دولار، بعد خسارة 19.5 دولار.

 

الشركة تستبعد الاختراق

 

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بأن شركة “فيسبوك” قالت إنه من غير المحتمل أن يكون العطل الذي أصاب منصاتها بفعل هجمات إلكترونية.

كما أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن بعض موظفي “فيسبوك” عجزوا عن دخول مكاتبهم بسبب تعطل الأنظمة الأمنية الإلكترونية لفتح الأبواب..

وكتبت شيرا فرينكل، مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على”تويتر”: “اتصلت بشخص يعمل في “فيسبوك”، تحدث عن موظفين عاجزين عن دخول المكاتب هذا الصباح لكي يبدأوا بتقييم أبعاد العطل لأن بطاقات دخولهم لم تعمل لفتح الأبواب”.

ومن الطبيعي أن تعاني مواقع الإنترنت والتطبيقات انقطاع الخدمة، رغم من ندرة حدوث الانقطاع على نطاق عالمي.

وتواجه شركة فيسبوك أزمة كبيرة مؤخرا بعد انتشار تقارير أفادت بأنها كانت على علم بالآثار السلبية لبعض منتجاتها بما تضمن تضخيم الكراهية وانتشار المعلومات المضللة وزيادة الاستقطاب.

كما انتشر أن تطبيق انستجرام، على وجه التحديد، يمكن أن يضر بالصحة النفسية للفتيات المراهقات.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]