مؤتمر شعبي في غزة رفضا لعقد المجلس الوطني بـ«رام الله»

أكد مشاركون في المؤتمر الشعبي الوطني الفلسطيني على رفضهم لعقد جلسة المجلس الوطني المقررة غداً في مدينة رام الله، موضحين أن المؤتمر ليس بديلاً عن منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال المشاركون، خلال المؤتمر الذي عقد صباح اليوم الأحد بغزة رفضا لعقد جلسة الوطني:” إن عقد جلسة الوطني دون مشاركة الكل الفلسطيني غير قانونية ولا يمكن الالتزام بالقرارات التي ستصدر عن الوطني”.

وطالب أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، اليوم الأحد، بملاحقة السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس قضائياً لأنهم تسببوا بتعميق الانقسام الفلسطيني.

وقال بحر :” أرسلنا رسائل إلى الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وأبلغناهم عن خطورة عقد جلسة المجلس الوطني في رام الله دون مشاركة الكل الفلسطيني”.

ودعا بحر إلى عدم الاعتراف بالقرارات التي ستصدر عن جلسة المجلس الوطني لأنها غير قانونية.

من ناحيته، أكد صلاح البردويل القيادي في حركة حماس أن المؤتمر الوطني الشعبي المنعقد حالياً ليس بديلاً عن منظمة التحرير الفلسطينية، رافضاً جلسة المجلس الوطني التي ستنعقد غداً في رام الله.

واعتبر البردويل، أن المجلس الذي سينعقد في رام الله، لا يمثل بأي حال من حال الشعب الفلسطيني على كافة المستويات لا قانونياً ولا وطنياً، مؤكداً أن جلسة الوطني ليست وطنية هي تمهيد لجرائم سترتكب بحق الشعب الفلسطيني وهي تمهيد لصفقة القرن.

من جهته، أكد محمود الزهار القيادي في حركة حماس أن القرارات التي ستصدر عن المجلس الوطني المقرر عقده غداً غير ملزمة للشعب الفلسطيني ، محملاً المشاركين من ضياع حقوق الشعب .

وقال الزهار” لنا الحق في رفع قضايا في المحاكم الدولية لمحاكمة المشاركين في المجلس الوطني الذي سيقرر نيابةً عن الشعب الفلسطيني.

بدوره، خضر حبيب أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أن الشعب الفلسطيني في أمس الحاجة إلى قيادة فلسطينية تشرع إلى وحدة البيت الفلسطيني وفقاً للاتفاقيات السابقة منذ عام 2005 مروراً باتفاق القاهرة 2011 ومخرجات بيروت 2017.

وقال حبيب في كلمة له في المؤتمر: “فلسطين هي للفلسطينيين جميعا لا أحد ينصب نفسه وصيا على الشعب الفلسطيني فسياسة التفرد كان لها أثر كبيرٌ في تدمير القضية الفلسطيني واعطاء فرصة للاحتلال ليعمق الانقسام وليعيث في قضيتنا فساداً كبيراً”.

وشارك في المؤتمر قيادات من حركة حماس وعلى رأسهم اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس وممثلين عن الجهاد الاسلامي ولجان المقاومة الشعبية وحركة المقاومة الشعبية والاحرار وحركة المجاهدين ونواب في المجلس التشريعي وأعضاء بالمجلس الوطني، ونقابات ومخاتير، ووجهاء وعلماء، وممثلون عن الشباب، والاتحادات النسائية، وأساتذة الجامعات والعمال والأندية الرياضية، بالإضافة لكلمات مسجلة لشخصيات فلسطينية من الخارج وكلمة من القدس.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قررت خلال اجتماع برئاسة رئيس السلطة محمود عباس في 7 آذار/ مارس الماضي عقد المجلس الوطني يوم 30 نيسان/ إبريل الجاري، بينما أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العضو في منظمة التحرير مقاطعتها الاجتماع، فيما طالبت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بعدم عقده.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]