مؤلف «أزمة نسب» و«صد رد» يكشف لـ«الغد» كواليس مسلسلاته في رمضان

النجاح لا يأتي دون مجهود، هذا ما أثبته الكاتب والسناريست الشاب محمد صلاح العزب، الذي بدأ مشواره الفني بالكتابة كصحفي وأديب، حتى قادته الصدفة لتعلم السيناريو، وفي غضون 3 سنوات، استطاع أن يضع بصمة متميزة ويدخل السباق الرمضاني بأعمال درامية متميزة.
«الغد» التقى محمد صلاح العزب، في حوار عن كواليس آخر أعماله الفنية المعروضة ضمن الموسم الرمضاني، حيث يشارك بعملين هما «صد رد» و«أزمة نسب»:
في البداية نود أن نسألك ألم تخشى هجوم النقاد بسبب اختيار زينة للقيام ببطولة «أزمة نسب» حيث يتشابه اسم المسلسل مع أزمة شخصية مرت بها الفنانة؟

أنا وزينة أصدقاء منذ 3 سنوات، وكنا نحلم بعمل فني يجمعنا سويا، واتفقنا لعمل مسلسل قبل مشكلتها مع أحمد عز، زينة لم تظهر في الدراما طوال الثلاث سنوات الماضية حتى التقينا في مسلسل «أزمة نسب» بعد أن وفقت بيني وبين شركة الإنتاج ولا تمت قصة المسلسل لحياة زينة من قريب أو بعيد.

392

عن ماذا تحكي قصة المسلسل أذن؟
قصة المسلسل كانت متعلقة بأزمة نسب حقيقية، وزينة شعرت بأن قصة المسلسل ليست لها علاقة بشخصيتها لكنها كانت متخوفة من اسم المسلسل، وكانت تخشى أن يرتبط اسمه مع قضيتها الحقيقية، ولم ترغب بأن يظن الناس أنها تتاجر بها، لكنني استطعت بمشاركة المنتج أن أقنعها بأن الفن شيء والحياة الشخصية شيء آخر، ومن المفترض أن لا يكون هناك ربط بين المسلسل وحكايتها، حتى أننا تأخرنا قليلا في إعلان اسم المسلسل، وبالمناسبة المسلسل كان يحمل اسم «بوابة جهنم» وبعد أن قررنا بدء التصوير غيرنا الإسم.

لماذا لم تتعاون مع مي عز الدين هذا العام وحولت التعامل مع زينة؟
اتفقت أنا ومي عز الدين أن لا نقوم بعمل 3 مسلسلات متتالية، لنعود للعمل مرة أخرى في مسلسل آخر، حتى نحافظ على نجاحنا.

10394096_10152905096189638_9063164113156534955_n

هل تعتقد أن «أزمة نسب» حقق نجاح «دلع بنات» و«حالة عشق»؟
حالة النجاح التي شهدها مسلسل حالة عشق، تكررت في أزمة نسب فمنذ أول رمضان وحتى الآن المسلسل الأول على تويتر وحققنا نسب مشاهدات كبيرة على اليوتيوب.

ربما تكون المشاهدات قليلة من خلال القناة، لأن المسلسل حصري على قناة أون تي في، وهي السنة الأولى التي تقوم فيها القناة بعرض مسلسلات، والناس لم تعتاد أن تشاهد مسلسلات من خلال القناة، وأعتقد أن مشكلة المشاهدات لم تكن في صالح زينة أما بالنسبة لي فلدي مسلسل «صد رد» على قناة أم بي سي، وحقق نجاحا، وكان الأفضل لو كانت ظروف العرض مختلفة.

ألم تتخوف من المنافسة مع أكثر من 30 مسلسل في شهر رمضان؟
هناك أعمال جيدة كثيرة لا تحقق مشاهدات كبيرة في رمضان، لكن عندما أقوم بكتابة المسلسل وأنا أعلم بأنه سيعرض في رمضان أكون مستعدا للمنافسة، خصوصا في الحلقات الأولى التي تجذب المشاهد للمتابعة بين أكثر من عمل فني في نفس الوقت، وأكون حريصًا في الحلقات الأولى أن تكون لدي كل عوامل الجذب، ومعظم صناع المسلسلات انتبهوا لعناصر الجذب وستجدين أن أكثر من 3 أو أربع مسلسلات في بدايتهم تكون جريمة قتل على أساس أن الجريمة ستجذب المشاهد.

هل هناك إثارة في المسلسل؟
أزمة نسب دراما اجتماعية وليس أكشن وهو لاينافس لون الأكشن وهذا اللون يفضله الكثير من الناس.

10171777_10152733038704638_9174297433285477284_n

ماذا عن أزمة تسريب الحلقات؟
مشكلة تسريب الحلقات لم نتعرض لها الحمد لله، لأننا إلى الآن لم ننتهي من التصوير، برغم الزحام في رمضان وظروف التصوير والصيام والمشقة.

إلى أي حد تتدخل في اختيار الأبطال والإخراج؟
في البداية غالبا أكون أنا والبطل والمنتج، ثم نتفق على اختيار المخرج وبعدها فريق التمثيل، الأساس في المسلسل هو البطل لأن البطل يوقّع مع المنتج عقدا للقيام ببطولة المسلسل بناء على قصة موجودة، ومن الممكن أن يتم تغيير المخرج مثلما حدث معنا في مسلسل «أزمة نسب» حيث غيرنا ثلاث مخرجين، وممكن يتغير الممثليين لكن الأساسي هو البطل والمؤلف والمنتج.

هل كنت متحمسا لكتابة «صد رد»؟
«صد رد» من بطولة علي ربيع ومحمد عبد الرحمن ومحمد أسامة، ويعرض على إم بي سي في رمضان الحالي، ونسب مشاهداته مكتسحة لأنه مسلسل كوميدي وبسبب غياب نجوم الكوميديا الكبار في رمضان مثل أحمد مكي، وهذه أول مرة يقوم فيها نجوم مسرح ببطولة مسلسل ويخدم المسلسل أنه يتم عرضه عبر قناة ام بي سي التي تحظى بنسب مشاهدات كبيرة، ووقت العرض والنجوم لهم شهبية.

10583851_10154615619944638_6647193938553391889_n

هل هذه المرة هي الأولى التي تقوم فيها بكتابة الكوميدي؟
أول مرة أكتب فيها كوميديا ولم أكتب المسلسل بمفردي قمت بكتابته من خلال ورشة كتابة وكانت تجربة خفيفة.

ما هو النقد الذي أثر فيك خلال رمضان؟
لم أتلق انتقادات بعد عرض مسلسل أزمة نسب، لكن قبل العرض تلقيت العديد من الملاحظات بسبب اسم «أزمة نسب» هاجموني لذلك دون أن يشاهدوا المسلسل، كانوا متخيلين أن المسلسل يصور قصة حياة زينة، لكن بعد عرض المسلسل انتهى كل هذا.

هل ضايقتك ردود أفعال السوشيال ميديا؟
أتابع السوشيال ميديا وأرى أن الجمهور متفاعل بشكل جيد، لكننا لم ننته من المسلسل وسأنتظر رأي الجمهور بعد الحلقة الأخيرة.

كيف وقع اختيارك على الوجوه الجديدة؟
الوجوه الجديد اختيارهم صعبا، خصوصا وأن موسم رمضان الحالي يشهد حضور وجوه جديدة بشكل كبير، وتعاونت معنا رنا سماحة وهي وجه جديد ومن المشاركات في ستار أكاديمي، لأول مرة تمثل في البداية لم أكن واثقا في تمثيلها لكنها نجحت الحمد لله و«كسرت الدنيا» لأن لديها جمهور كبير من البرنامج ومن تجربتها الغنائية.

الوجوه الجديدة بشكل عام يتم اختيارهم بناء على أدوار صغيرة قاموا بها ولا تكون تجربتهم الأولى مطلقة، هناك أيضا العام الحالي محمد عامر، وقام بدور فادي في أزمة نسب أثبت أنه ممثل جيد بالرغم من تخوف البعض من تجربته لكني كنت متحمس له بشكل كبير.

1546457_10153055155189638_4330889723489113489_n

هل تختلف كتابة السيناريو عن الآداب الآخرى؟
كتابة المسلسل صعبة وتحتوي على تفاصيل كثيرة جدا، الكتابة مرهقة والوقت طويل جدا، والصعوبات يعاني منها الممثل والمخرج، صناعة الدراما من الأعمال الصعبة.

ماذا سيحدث في الحلقات الأخيرة من «أزمة نسب»؟
الحلقات الخمس الأخيرة ستشهد مفاجآت كثيرة الحلقة الأولى هي التي تجذب الحمهور للمتابعة.

كتبت للدراما لماذا لم تكتب للسينما؟
أصلا بدايتي تعاملي مع السيناريو كان من خلال السينما، وكتبت سينما لأنني عندما كتبت رواية «وقوف متكرر»، نصحني كاتب سيناريست أن نحول الرواية إلى فيلم وبالفعل قام بكتابة السيناريو الخاص بها، لكننا لم ننجح في إنتاجها، بعد هذه التجربة بدأت التفكير في كتابة السيناريو، فقمت بالدراسة وتحويل الرواية إلى سيناريو، واستغرق الوقت مني حوالي 3 سنوات وفي النهاية لم تنفذ، بعد هذه التجربة أعجبتني رواية لإبراهيم أصلان اسمه «حجرتان وصالة» متتالية حولتها إلى سيناريو وحصلت على جائزة ساويرس عن هذا السيناريو أحسن سيناريو، وبالفعل كنا بدأنا في انتاجها من بطولة الفنان محمود عبدالعزيز، لكن الفيلم توقف لأسباب إنتاجية، وهناك تجربة أخرى مع المخرج خالد يوسف من خلال فيلم «اتجاه إجباري» لكن ظروف ثورة 30 يونيو اضطرتنا لتوقف العمل.

13102900_10154800444014638_8882359965718836738_n

كنا ننتظر مسلس «شقة فيصل» من بطولة الراحل وائل نور في رمضان ماذا حدث؟
تم تأجيل عرض المسلسل حتى يناير المقبل، ووائل نور انتهى من تصوير 90% من المشاهد الخاصة به، وسيتم معالجة المشاهد المتبقية.
وأذكر أنني كنت متخوفا من رفض وائل نور، لكنني استطعت اقناعه للعودة إلى الدراما مرة أخرى، قبل وفاته ووجدته شخصية محبة ومتسامحة ونشط ومحب لعمله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]