ماكرون ينفي التحقيق معه في تمويل انتخابي غير قانوني

نفى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن يكون محور تحقيق قضائي فتح للاشتباه في تمويل غير قانوني لحملتين انتخابيتين عامي 2017 و2022.

جاءت التصريحات بعد أن نقلت صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية البارزة أن التحقيق يستهدف حملتين انتخابيتين ناجحتين لماكرون.

وفي حديثه إلى الصحفيين على هامش زيارة إلى شرق فرنسا، قال ماكرون إنه ”ليس لديه ما يخشاه” من التحقيق، مضيفا أنه لا يركز عليه.

كما قال إن القضاء سيعمل ”بحرية” و”يلقي الضوء على القضية”، موضحا ”من الطبيعي أن تؤدي العدالة وظيفتها”.

صرح ممثلو ادعاء مالي فرنسيون، يوم الخميس، بأن التحقيق القضائي فتح في 20 أكتوبر/ تشرين الأول بشأن ”حسابات حملة غير متسقة” و”تقليص بنود محاسبات” على صلة بشركات استشارية عملت خلال الحملتين الانتخابيتين في عامي 2017 و2022، بما فيها شركة الاستشارات الأمريكية “ماكينزي وشركاه”.

ولم يشر البيان إلى ماكرون ولا حزبه صراحة. وذكر ماكرون يوم الجمعة أنه تم بالفعل التحقق من صحة حسابات حملته لعام 2017 من خلال عملية قانونية مطولة.

وأضاف أن حسابات حملة هذا العام تمر حاليا بعملية مثل أي مرشح آخر.

يخضع تمويل الحملات الانتخابية في فرنسا لتنظيم صارم.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مصادر لم تفصح عنها أن قضاة تحقيق يركزون على الشروط التي بموجبها أبرمت عقود كبيرة بين “ماكينزي” والدولة بعد انتخاب ماكرون.

يأتي التحقيق بعد آخر فتح في مارس/ آذار هذا العام في احتيال ضريبي مشتبه به من جانب “ماكينزي”.

وقالت الشركة وقتها إنها ”تحترم قوانين الضرائب الفرنسية التي تطبق عليها”.

كما فتح التحقيق بعد أسبوعين من تقرير من مجلس الشيوخ الفرنسي يقول إن “ماكينزي” لم تسدد ضرائب الأرباح على الشركات في فرنسا منذ العام 2011.

وشكك التقرير أيضا في استخدام الحكومة لشركات استشارية خاصة.

وقتها ذكر ماكرون أنه ”مصدوم” من الشكوك بشأن تهرب ضريبي من جانب الشركات الاستشارية.

وأثارت ما أطلق عليها ”فضيحة ماكينزي” انتقادا من منافسي ماكرون قبيل انتخابات الرئاسة الفرنسية التي فاز فيها بولاية ثانية في أبريل/ نيسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]