ما مصير الانتخابات التشريعية الفلسطينية مع ظهور بوادر للتأجيل؟

بوادر تلوح في الأفق على أن أولَّ انتخابات فلسطينية​ منذ 15 عاما تتجه نحو التأجيل بسبب الغموض في الموقف الإسرائيلي بشأن إجرائها في القدس المحتلة.

ولم ينف الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية هذه التوجهات، واكتفى بالإشارة إلى أن اجتماع القيادة، مساء غد الخميس سيحدد مصيرها، مؤكدا أن الاتصالات ستتواصل مع إسرائيل للضغط من أجل عقد الانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد أكدت في وقت سابق أنه في حال تأخرِ الرد الإسرائيلي بشأن إجراء الانتخابات في القدس​، فإن اللجنة على استعداد لعمل أي ترتيبات لإجراء الانتخابات بناء على توجيهات محددة من القيادة السياسية.

وفتح برنامج “مدار الغد” الذي يذاع عبر شاشتنا، نقاشًا وحوارًا مع عدد من المحللين السياسيين، وبعض القيادات الفلسطينية لمعرفة مصير الانتخابات التشريعية التي من المقرر أن تنطلق في الـ 22 من مايو/ أيار المقبل.

وفي السياق ذاته، قال القيادي في تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح الدكتور عبد الحكيم عوض، إن مسألة تأجيل الانتخابات ذريعة تستر بها البعض لتكون سببا للتأجيل.

رئيس الشاباك وأبو مازن

وأضاف عوض، أن الاحتلال الإسرائيلي ليس من مصلحتة إجراء الانتخابات التشريعية، وذلك لأنها مصلحة فلسطيني خالصة، موضحا أن رئيس الشاباك نداف أرغمان حاول إقناع الرئيس أبو مازن بضرورة إلغاء الانتخابات أو تأجيلها.

كما أوضح عوض، أن الحديث عن حظوظ حركة حماس في هذه الانتخابات، والفوبيا التي صنعها الاحتلال في هذا السياق ، من أنها ستسيطر على النظام السياسي برمته هي أبرز الأسباب الحقيقة التي تكمن خلف النية لتأجيل الانتخابات وليس ملف القدس وحده.

وتابع عوض:” استثناء القوائم الفلسطينية من المشاوارات نوع من الاصطفاف غير المفهوم، واختصار القرار على الفصائل الفلسطينية فقط أيضا شيئ غير مفهوم”.

 

كسب ثقة الناخبين

وقال المرشحة عن كتلة الحرية والناطقة باسمها، نور عودة، إن الجدل الدائر حول الانتخابات يدور في مسارات خاطئة، موضحة أنه يجب ضمانة كيفية حق تصويت المقدسيين داخل القدس المحتلة وكسب ثقة الناخبين.

وأضافت نور عودة، أن ما يجري مختلف تمام، وأن “المجتمع الدولي” ربما يلعب دورا أكبر، وربما يكون له دور خفي على الطاولة، مؤكة أن القوائم صوتها لا يزال غير مسموع.

وتابعت نور عودة: لذلك بادرنا في قائمة “الحرية” لشرح الموقف  وغصدار مذكرة قانونية حول ما يجري”.  

وتابعت نور عودة: “تأجيل الانتخابات سيذهب بالكل الفلسطيني إلى المجهول وأزمة المنظومة السياسية العميقة”، ويجب أن يكون لنا صوت مسموع وننتهي من مرحلة الخوف من المشاركة السياسية.

كما أوضحت نور عودة، أن الانقسام يجب أن ينتهي ويتحول إلى عملية مصالحة تفضي إلى شراكة حقيقية، ويجب أن يحاسب الشعب الفلسطيني كل من كان له يد في هذا الانقسام.

 

تأجيل الانتخابات مرفوض

من جانبه قال رئيس قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية للتغيير وإنهاء الانقسام، الدكتور مصطفى البرغوثي، إن الانتخابات التشريعية والرئاسية حق أصيل للشعب قبل أن تكون حق للفصائل والقوى السياسية وأنه آن الآوان لإجرائها.

وأضاف البرغوثي، أن إسرائيل تقوم بدور هام لعرقلة العملية الانتخابية لأنها ستوحد الفلسطينيين موضحا أن موقف قائمته يرفض تمامًا تأجيل الانتخابات أو استثناء مدينة القدس.

ولفت البرغوثي إلى أن احتجاجات الشباب المقدسي في باب العامود أكدت قدرة الفلسطينيين على إقامة انتخابات فلسطينية وحمايتها أيضا، لافتا إلى أنه سيتم مواصلة الضغط لعدم تأجيلها”.

كما شدد البرغوثي على ضرورة إجراء الانتخابات في القدس المحتلة كعملية مقاومة شعبية”.

ماذا ستفعل حماس؟

بينما يرى القيادي في حركة حماس مشير المصري، أن الكل الفلسطيني لا يرغب في تأجيل الانتخابات التشريعية، مؤكدا أن فريق محمود عباس يستفرد بالقرار الفلسطيني ويسرقه بعيدا عن المجموع الوطني من خلال الحديث عن نيته تعطيل الانتخابات.

وأضاف المصري أن حركة حماس لا يمكن أن تكون جزء من قرار التعطيل للعملية الانتخابية، ولن تشكل أي غطاء لتأجيلها، ويجب عقد لقاء وني جامع يتحدث عن آليات فرض الانتخابات في القدس بدون إذن مسبق من الاحتلال.

وأكد المصري أنه من المعيب جدا أن نستأذن الاحتلال في إقلمة انتخابات فلسطينية على أراضينا المحتلة، مؤكدا أنه تهرب واهي ودليل على ذريعة للتهرب من الانتخابات.

وأردف المصري: لا انتخابات دون القدس، ولا يجوز التنازل عنها، لكن عباس وفريقه يخشون السقوط، وبدأ يستخدمها شماعة لتأجيل هذه العملية الديمقراطية.

وعن فشل الاجتماعات بين الرجوب والعاروري، أكد المصري أن حركة حماس قدمت جملة من التنازلات على الصعيد الوطني لتذليل العقبات أمام الوصول إلى الانتخابات الفلسطينية”.

 

وتابع المصري قائلا: “هناك حالة إجماع فلسطيني لإتمام الانتخابات الفلسطينية، كونها مطلب شعبي لتجديد الشرعيات عبر صنادق الاقتراع، مؤكدا أن موقف حركة حماس حال تأجيل الانتخابات سيكون ضمن الإطار الوطني مع بقية القوى السياسية.

وحذر المصري من مغبة الإقدام على إلغاء الانتخابات التشريعية أو محاولة تأجيلها، كما نحمل الرئيس محمود عباس وفريقه كل التداعيات الخطرة المترتبة على هذا الأمر بما في ذلك عزله وطنيا وإمكانية البحث في سحب كل التوافقات التي جرت في هذه المسألة وإخضاع هذا الفريق للإرادة الوطنية الجامعة بأن لا يكون هناك استفراد بالقرار الفلسطيني.

وأردف المصري: “القانون الفلسطيني لم يخول لأي شخص أو جهة الاستفراد بقرار تأجيل الانتخابات، وسنحرص على اتخاذ موقف جامع يحدد الموقف الوطني الفلسطنيي من فريق عباس الذي يجب أن يعزل وطنيًا وذلك على حد قوله”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]