متحف داخل منزل.. عراقي يجسد ولعه بالوطن في جمع المقتنيات التاريخية

متحف الشيخ يوسف عكار.. تتصدر هذه اللافتة موقعا أعلى باب بيت الجد يوسف في مدينة النجف العراقية، مُرَحبة بكل محبي التحف وتجميع القطع الأثرية القديمة.
يقول يوسف العكار، جامع التحف العراقي “بدأت هذه الهواية منذ بنيت منزلي في السبعينات، وبدأت بجمع العملات الورقية والعطور والسبح”.

تتنوع مجموعات الجد يوسف من كل مكان وزمان في مختلف مناطق العراق حتى وصل عددها  لأكثر من 1500 قطعة، ولكل واحدة منها حكاية.

وخلال رحلته الملهمة التي امتدت لخمسين عاما، لم يكن الجد يوسف وحيدا، بل آزرته زوجته ودعمته بكل ما أوتيت من قوة. يواصل يوسف العكار حديثه قائلا “أعتمد على زوجتي في إدارة مصاريف المنزل وما يفيض من الراتب نشتري به هذه الأشياء”.

ومن دعم الزوجة إلى شغف الأبناء والأحفاد أكمل الشيخ يوسف مسيرته إلى الآن. إذ يقول حيدر صادق جعفر، حفيد الشيخ يوسف عكار “منذ الصغر ونحن نرى أشياء كثيرة عن تاريخنا لم نكن نعرفها في هذا المتحف”.

الشيخ يوسف الذي أظهر محبة قوية لوطنه، انصب اهتمامه الأول نحو اقتناء متعلقاته التراثية، لكن جدران منزله ضاقت بها ولم تعد تتسع لاستيعابها، لذا فإنه يسعى جاهدا لإيصال تلك المقتنيات إلى جهة تحافظ عليها وتعرضها لجماهير العراق والعالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]