«حبر على ورق».. قصة قرارات دولية تدين إسرائيل

تصاعد القلق الدولي من الظروف المروعة التي يكابدها 2.3 مليون فلسطيني تحت وقع أعنف ضربات جوية شنتها إسرائيل على قطاع غزة على الإطلاق منذ 22 يومًا، دفع القوى الكبرى إلى طلب وقف فوري لإطلاق النار. حوجرى طرح مشروعي قرارين للمناقشة يوم الأربعاء (25 تشرين الأول/ أكتوبر). ويهدف مشروعا القرارين في الواقع إلى: ضرورة توقف القتال حتى يمكن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة المعزول.

المسودة الأولى، التي قدمتها الولايات المتحدة، دعت فقط إلى وقف قصير لإطلاق النار، والاعتراف بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، ووضع حد لتسليح الجماعات المسلحة في غزة مثل حماس.

وقد فشل مشروع القرار بسبب حق النقض الذي استخدمته الصين وروسيا.

والمسودة الثانية قدمتها كل من روسيا والصين، ودعا البلدان إلى وقف إطلاق النار وسحب دعوة إسرائيل للمدنيين إلى إخلاء شمال غزة والتوجه إلى جنوب القطاع، في ضوء الهجوم البري الوشيك. ومشروع القرار الصيني- الروسي بدوره سقط بفيتو الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويسود الشك فيما إذا كان سيجري التوصل إلى اتفاق.

قرارات للأمم المتحدة  لم تر النور

الجمعية العامة للأمم المتحدة ـ أرشيفبية
الجمعية العامة للأمم المتحدة ـ أرشيفبية

 

في قرار غير ملزم، طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية كبيرة بـ«هدنة إنسانية فورية» بهدف إدخال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.. القرار انتقده السفير الإسرائيلي بشدة، وقال «إنه يوم مظلم للأمم المتحدة والإنسانية».

ويضاف هذا القرار إلى موسوعة القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة (مجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة للأمم المتحدة)، دون أن تلتزم إسرائيل بتنفيذ قرار واحد من قرارات الشرعية الدولية، رغم أنه كان يُنظر إلى الأمم المتحدة على أنها «ساعدت في ولادة إسرائيل».

وفي عام 1947، أقرت الجمعية العامة، بما يخالف إرادة الدول العربية، خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين، ما مهد الطريق لتأسيس دولة إسرائيل بعد ستة أشهر.

ومنحت الأمم المتحدة الشرعية الدولية لإسرائيل حين وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 273 بتاريخ 11 مايو/ أيار 1949 على قبول طلب دولة إسرائيل الدخول في عضوية الأمم المتحدة، علمًا بأن ذلك القبول لعضوية إسرائيل جرى بعد إعلانها أنها «تقبل بدون تحفظ الالتزامات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وتتعهد بتطبيقها من اليوم الذي تصبح فيه عضوًا بالأمم المتحدة»، وبأنها تتعهد بتطبيق قرار التقسيم رقم 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947، وكذلك قرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين رقم 194».. ولم تلتزم إسرائيل بتنفيذ القرارين.

قرارات مجلس الأمن

القصف الإسرائيلي لغزة
القصف الإسرائيلي لغزة

 

لا توجد منطقة أزمة أخرى في العالم، أصدرت الأمم المتحدة بشأنها قرارات مثل إسرائيل والأراضي الفلسطينية.. وقرارات مجلس الأمن التي تدين الاعتداءات الإسرائيلية هي جملة القرارات الصادرة عن مجلس الأمن  منذ العام 1948

وفي الفترة من عام 1967 إلى عام 1989، اتخذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 131 قرارًا يعالج بنحو مباشر الصراع العربي الإسرائيلي، وكثير منها يتعلق بالفلسطينيين، ومنذ عام 2012، صدر عدد من القرارات التي تتناول بصورة مباشرة الدولة الفلسطينية الحديثة.. وصدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة نحو 191 قرارًا.

ويذكر أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة بموجب القانون الدولي.. فهي تمثل فقط مبادئ توجيهية أو مواقف للمجتمع الدولي بشأن بعض الصراعات والنزاعات، وتقرر الجمعية العامة للأمم المتحدة القرارات بأغلبية الثلثين.

ولكن وفي المقابل، فإن قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ملزمة بموجب القانون الدولي، حيث يجري إصدارها ضد الدول أو أطراف النزاع التي تعرض الأمن الدولي للخطر أو تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان. ومع ذلك، يمكن منع إصدارها باستخدام حق النقض (الفيتو) الذي تتمتع به الدول الخمس الدائمة العضوية، وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا.
ـــــــــ
شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]