مجلس السيادة السوداني يكشف عن طريق ثالث لحل الأزمة

لا تزال رياح التوتر تخيم على السودان، مع الشرخ الكبير الذي يضرب العلاقة بين قوى المعارضة السودانية ومجلس السيادة الحاكم.. ومع تشابك وتقاطع الخطوط داخل السودان، كشف مجلس السيادة عن الطريق الثالث و«الوحيد» لحل الأزمة، مؤكدا أنه طريق «الوفاق الوطني».

  • وقال نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، إن هنالك طريقا ثالثاً واحداً فقط لحل أزمة البلاد هو طريق الوفاق الوطني الشامل الذي لا يقصي أحداً.

 

طريق «الوفاق الوطني»

نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو، أعاد التأكيد على دعم مجلس السيادة للحوار، الذي يحقق التوافق الوطني، والذي يقود بدوره إلى استكمال الفترة الانتقالية وصولاً لانتخابات حرة.

وجدد دعم المجلس لجهود الآلية الثلاثية بهدف تسهيل الحوار بين الأطراف السودانية، معرباً عن أمله في أن «يبدأ  الحوار دون أجندة مسبقة أو تكتيكات لكسب مواقف».

«الحرية والتغيير» تغلق الباب أمام الحوار

ومن جهة أخرى.. أوصدت قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي- الباب أمام أي مفاوضات جديدة مع المكون العسكري، وحملته مسؤولية تدمير العملية السياسية التي انطلقت عبر المبادرة السعودية الأمريكية. وأكدت «قوى الحرية والتغيير»، أن السلطة الآن بيد الجماهير.

  • ويرى القيادي بالتحالف المعارض، عمر الدقير، أن الشرعية الآن عند الجماهير «بهتافها وبدمها المسفوح في الشوارع».. وشدد الدقير، على أن الأزمة الحالية لا تنفع معها المسكنات، وتحتاج لحل شامل وواضح، وأن سكة التحول الديمقراطي لابد أن تفتح وتتواصل بإرادة السودانيين جميعاً، ولا مجال لتسلط عسكري أو تسلط مدني ديكتاتوري يقطع هذا الطريق.

 

الرصاص اخترق جسد العملية السياسية

وحول ما إذا كانت قوى « الحرية والتغيير» قد أوصدت الباب أمام الحوار الذي دعت له أمريكا والسعودية، قال السياسي السوداني البارز، ياسر عرمان، من كوادر الحزب الشيوعي السوداني، ونائب أمين عام الحركة الشعبية لتحرير السودان: «عندما اخترق الرصاص أجساد الشهداء فإن هذا الرصاص نفسه قد اخترق جسد العملية السياسية، لا توجد عملية سياسية ولا إرادة، ونحن لسنا الذين أوقفناها، ويجب أن لا نخدع شعبنا والحل في يد شعبنا».

  • وأضاف: “شعبنا على وشك الانتصار وعلى وشك وحدة المعارضة”.

 المقاومة لم تفقد البوصلة

ومن جانبه، يؤكد المتحدث الرسمي باسم لجان تنسيقيات المقاومة بالخرطوم، محمد أنور، لصحيفة «السوداني»، أن لجان المقاومة ليست طرفاً في الصراع السياسي المباشر بين الأحزاب السياسية، مشيرا إلى أن الوضع الراهن يخضع لاستقطابات سياسية متعددة.

وقال «أنور»، إن لجان المقاومة تنظر دوماً إلى أهدافها حتى لا تفقد البوصلة، وهذا الموقف هو صمام أمان لوحدتهم.. وتعهد المتحدث الرسمي باسم لجان تنسيقيات المقاومة، باستمرار المقاومة إلى حين تحقيق مبادئ الثورة.

 

الاعتصامات الثلاثة مُقدِّمة لتنفيذ العصيان المدني

وبينما طالب القيادي بالحزب الشيوعي د. صدقي كبلو، بتكوين مركز مُوَحّد لقوى الثورة السُّودانية.. وقال لصحيفة «السوداني»، إنّ انتصار الثورة لن يتم إلّا بالوصول إلى مراحل الإضراب السياسي والعصيان المدني.

  • وبشأن الاعتصامات الثلاثة في مدن «الخُرطوم وبحري وأم درمان» وجدواها في هذا التوقيت؟ قال إنّ الاعتصامات في هذا التوقيت إشارةٌ مُهمةٌ ومُقدِّمة لتنفيذ العصيان المدني وخُطوة جادّة لتوحيد قوى الثورة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]