محادثات أمريكية روسية مرتقبة بشأن أوكرانيا.. ما الجديد؟

حالة من الضبابية تكتنف الموقف الأمريكي من «الأزمة الروسية الأوكرانية» بشأن النزاع الحدودي، ففي الوقت الذي تؤكد فيه الولايات المتحدة الأمريكية على ثبات موقفها الداعم لأوكرانيا، والتلويح بعقوبات اقتصادية على روسيا في حال غزو الأراضي الأوكرانية، تتحضر للانخراط في محادثات مرتقبة مع موسكو لمنع التصعيد.

وفي المقابل، تسعى روسيا للحصول على ضمانات أمنية من بشأن عدم توسع حلف شمال الأطلسي شرقا، في حين تنسق الدول الغربية فيما بينها لردع روسيا عن مهاجمة أوكرانيا.

العقوبات الأمريكية مدمرة

بداية قال الدبلوماسي الأمريكي السابق، مفيد الديك، إن الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن لا تريد المضي قدما وصولا لمواجهة عسكرية مع الناتو، موضحا أن كل الأطراف لا تريد الحرب.

وأضاف الديك في برنامج “مدار الغد”، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتلقى تطمينات من نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعدم نية موسكو غزو الأراضي الأوكرانية.

كما أوضح الديك، أن روسيا تتخوف من العقوبات الاقتصادية الأمريكية، مشيرا إلى أن واشنطن إذا ما أخرجت روسيا من (نظام سويفت) المالي فستحولها إلى إيران ثانية، وهو ما سيجعلها في عزلة تجارية عن العالم.

قلق روسي متصاعد

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة موسكو، الدكتور ستانيسلاف بيشوك، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أي تصعيد مع روسيا، ولكن في الوقت ذاته تدعم كييف وفكرة إعادة الدمج الشرقي لأوكرانيا.

وأكد بيشوك، أن روسيا يهمها ضمانات بعد تمدد حلف الناتو شرقا، وذلك خشية أي نزاع في شبه جزيرة القرم، التي سيطرت عليها في عام 2014.

كما أوضح بيشوك، أن أمن روسيا يمكن أن يخضع لإعادة تسوية في شبه جزيرة القرم، موضحا أن موسكو تريد ضبط الأمن عبر حدودها، وتريد ضمانات بعدم انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي.

واستكمل بيشوك قائلا: “ضم أوكرانيا سيجعل الناتو يتمدد شرق أكثر، في حين لن تقبل روسيا بهذا التمدد أو هذا التوسع بالقرب من حدودها”.

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن بدأ مكالمة هاتفية من المقرر أن يبحثا فيها الأزمة الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن نائب وزير خارجية روسيا سيرجي ريابكوف ونظيرته الأمريكية ويندي شيرمان سيرأسان محادثات أمنية في جنيف في الـ10 من يناير المقبل.

ومن المقرر أن تُجري روسيا بعد ذلك محادثات مع حلف شمال الأطلسي في بروكسل في 12 يناير، قبل اجتماع أوسع قالت وزارة الخارجية الروسية،‭ ‬إنه سيعقد في فيينا في 13 من الشهر ويشمل روسيا والولايات المتحدة ودولا أوروبية أخرى.

وأثارت روسيا قلق البلدان الغربية بحشدها عشرات الألوف من قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا خلال الشهرين الأخيرين.

وتنفي موسكو الإعداد لمهاجمة أوكرانيا، وتقول إن من حقها تحريك قواتها على ترابها حينما ترى ذلك مناسبا.

وتشعر موسكو بالقلق إزاء ما تصفه بإقدام الغرب على إعادة تسليح أوكرانيا، وتقول إنها تريد ضمانات ملزمة قانونيا من حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بتوسعه جهة الشرق ونشره للأسلحة.

وستشمل محادثات 13 يناير المقبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومقرها فيينا، والتي تضم الولايات المتحدة وحلفاءها في شمال الأطلسي، بالإضافة إلى روسيا وأوكرانيا و6 دول أخرى من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]