محللون: الانتخابات الأمريكية قد تشهد نزاعا قانونيا وقد تتأخر النتائج لأسبوعين

يرى عددًا من المحللين السياسيين، أن انتخابات الرئاسة الأمريكية بين دونالد ترامب، ومنافسه القوي جو بايدن ربما تشهد نزاعًا قانونيًا، وربما تتأخر نتائجها، وذلك بعد الاتهامات المتبادلة بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة صباح الأربعاء، إنه يتوقع فوزه بفترة ثانية تستمر أربع سنوات واتهم الديمقراطيين بمحاولة “سرقة” الانتخابات منه دون أن يقدم أي دليل.

وكتب ترامب على تويتر يقول “نتقدم بفارق كبير لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن ندعهم يفعلون ذلك أبدا”. وأضاف “فوز كبير” بفترة أخرى.

من جانبه تعهد المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن الأربعاء بأن حملته “لن يهدأ لها بال حتى احتساب كل صوت” بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب عزمه اللجوء إلى المحكمة العليا لوقف عملية فرز الأصوات.

وفي السياق ذاته، توقعت المحللة السياسية، روان الرجولة، أن يتم إعادة التصويت في بعض الولايات الأمريكية، وربما نشهد نزاعًا قانونيًا وقد نشهد سيناريوهات انتخابات عام 2000، واللجوء للمحكمة الدستورية العليا.

وأضافت المحللة السياسية، أن الحزب الديمقراطي عدد كبير من المحامين قد يطعنون في نتائج الانتخابات، وقد يتم إعادة النظر في بطاقات الاقتراع التالفة، مؤكدة أن إعلان النتيجة النهائية قد يستغرق أسابيع.

من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي، جهاد أبو فلاح، إن الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن استثنائية بكل المقاييس، وتختلف عن أي انتخابات سابقة جرت.

وأضاف المحلل السياسي، أن هناك تقارب شديد بن المرشحين في معظم الولايات، مشيرا إلى أن أكثر من 100 مليون أمريكي شاركوا في الانتخابات عبر “البريد الإلكتروني”.

جدير بالذكر أن رئيس الولايات المتحدة لا يُنتخب بأغلبية الأصوات الشعبية، وبموجب الدستور، يصبح المرشح الذي يفوز بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 صوتا، الرئيس المقبل للبلاد.

وفي عام 2016، خسر ترامب التصويت الشعبي أمام الديمقراطية هيلاري كلينتون، لكنه حصل على 304 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 227 لها.

وهذا العام، يجتمع أعضاء المجمع في 14 ديسمبر/ كانون الأول للإدلاء بأصواتهم، ويلتقي مجلسا الكونجرس يوم السادس من يناير/ كانون الثاني لفرز الأصوات وإعلان الفائز.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]