محللون وخبراء: أزمة لبنان لها أبعاد إقليمية

ناقشت الحلقة الجديدة من برنامج (مدار الغد) أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وكذلك الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد نتيجة فساد السلطة السياسية.

وقال عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل في لبنان، زياد ضاهر، إن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، صارح اللبنانيين بكل التفاصيل الخاصة بأزمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وحصل سعد الحريري على غالبية أصوات النواب، ليكلفه رئيس الجمهورية ميشال عون من جديد بتشكيل الحكومة في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي الـ 9 من ديسمبر/ كانون الأول أعلن الحريري وبعد لقائه رئيس الجمهورية أنه قدم للرئيس عون تشكيلة حكومية كاملة تضم 18 وزيراً من أصحاب الاختصاص بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية.

وأوضح زياد ضاهر، أن رئيس الحكومة المكلف يعمل وفقا للدستور بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن الثلث المعطل في الحكومة اللبنانية يفتح الباب للابتزاز السياسي.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد حمل القيادات اللبنانية المسؤولية، معلنا عن “فرصة أخيرة” أمامهم لتشكيل حكومة جديدة، ومستبعدا فرض عقوبات فرنسية على لبنان في الوقت الراهن.

وعن المبادرة الفرنسية لحل الأزمة اللبنانية، قال المحاضر بالجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور مكرم رباح، إن هذه المبادرة مجرد واجهة دولية يطمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يقودها بالتزامن والتضامن مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضاف الأكاديمي أن ماكرون جاء إلى لبنان تحت فرضية أن الأطراف اللبنانية المتصارعة ستكون متعاونة، بينما أصر “الثنائي الشيعي” الممثل في حزب الله وحركة أمل على تسمية وزير المالية في صفعة لماكرون، ولن يستطيع أن يعيد هذه المبادرة إلى مسارها الطبيعي.

فيما أكد أستاذ التواصل الإستراتيجي والعلاقات الحكومية الدكتور نضال شقير، وجود قناعة فرنسية بأن كلمة السر في نجاح مبادرة ماكرون لحل الأزمة اللبنانية هي طهران.

وأضاف أن المشكلة الأساسية في لبنان إقليمية، مستندا في ذلك إلى أن التشدد في أطراف داخل لبنان مرتبط بالتوتر الذي وقع بين طهران ودول أوروبية مؤخرا.
وكان هناك طلب أوروبي مدعوم أمريكيا بشأن التدخل الإيراني في المنطقة، وخصوصا في لبنان، إلى جانب إنتاج الصواريخ الباليستية.

 

وفي السياق، أكد علي الأمين رئيس تحرير موقع جنوبية، أن لبنان يجب أن يساعد نفسه، حتى يستطيع أن يتقبل مساعدة الآخرين، مؤكدا أن هناك مطالب بتشكيل حكومة لبنانية مستقلة بعيدا عن نظام المحاصصات.

وأضاف الأمين أن هناك مشكلة في أن رئيس الحكومة المكلف لا يريد أن يعطي الثلث المعطل للتيار الوطني الحر، بينما يصر رئيس الجمهورية على دعم صهره جبران باسيل رئيس التيار.

وأشار إلى أهمية عملية الإصلاح في مسألة تلقي المساعدات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]