محلل سياسي: منطقة مضيق هرمز قضية دولية

قال المحلل السياسي، وائل الكاظمي، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على عولمة منطقة خليج عمان ومضيق هرمز بعد التوترات التي تشهدها الملاحة البحرية بين بريطانيا وواشنطن وإيران، لافتا إلى أنها قضية ملاحة دولية عالمية، وذلك بعد تصنفيها منطقة خطرة من قبل النقابة البحرية الدولية.

وقال المحل السياسي من واشنطن، إن مضيق هرمز يعد واحدا من أهم 7 مضائق بحرية حول العالم، كما أنه المضيق الأهم للصادرات والوارادت النفطية والأمور التجارية.

وقال المحلل السياسي، إن البحرية الدولية عندما أصدرت هذا القرار وصنفت مضيق هرمز وخليج عمان بالمناطق الخطرة، سيتضاعف تكلفة التأمين على الناقلات النفط والبضائع.

واعتبرت “النقابة البحرية الدولية”، الجمعة، أن خليج عمان ومضيق هرمز مناطق خطرة.

وأكدت النقابة، أن إدراج تلك المناطق على قائمة المناطق المتميزة بالخطر العالي للأعمال الحربية يسمح بضمان تأمين إضافي على حياة وصحة البحارة.

وتسعى النقابة إلى عقد جلسة طارئة للجنة العمليات العسكرية البريطانية لبحث تلك المسألة ومناقشة سبل تعزيز الدعم العسكري البحري للملاحة التجارية في المنطقة.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية اتهمت إيران بـ«تصعيد العنف» بعد أن أعلن الحرس الثوري في الـ19 من يوليو/ تموز الجاري، أنه صادر ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز الاستراتيجي فيما اعتبرت لندن أن هذا التصرف من قبل إيران أمر «غير مقبول» و«مقلق للغاية»، مشيرة إلى أنها تجري محادثات لتأمين الإفراج عن الناقلة المحتجزة.