مخالفًا «ديانة الشنتو».. إمبراطور اليابان يشارك في جنازة الملكة إليزابيث

في الوقت الذي هبطت طائرة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في مطار «لندن ستانستد»، لإلقاء نظرة الوداع على نعش الملكة إليزابيث، اليوم الأحد، قبل مشاركته في مراسم الجنازة الرسمية، غدا الاثنين، وسط حضور دولي كبير.. فإن وصول إمبراطور اليابان، ناروهيتو، والإمبراطورة، ماساكو، إلى لندن، لحضور جنازة الملكة إليزابيث، قد سجل مخالفة صريحه لديانته (الشنتو).

موروث ثقافي

إمبراطور اليابان، كسر موروث ثقافي، بالسفر لحضور جنازة الملكة الراحلة، وتقديم واجب العزاء للعائلة الملكية، حيث تنص تعاليم «ديانة الشنتو»، على  عدم حضور الإمبراطور و«بصفة قطعية»، الجنازات، باستثناء جنازات والديه.

وتحرم ديانة الإمبراطور لمشاركته في الجنازات، بصفة العموم، ومهما كانت صفة ومنصب المتوفي، باستثاء وحيد لجنازة الوالدين، ترجع  إلى عقيدة ديانة الشنتو التي تعتبر الموت نجسا.

وزيارة إمبراطور اليابان لبريطانيا التي خالفت موروث ديني «مقدس» بالنسبة له، هي الأولى بصفته الإمبراطور، وتسببت جائحة فيروس كورونا في تأجيل دعوة الملكة له لزيارة بريطانيا بعد اعتلاء ناروهيتو عرش الأقحوان عام 2019.

بينما حضر الإمبراطور السابق أكيهيتو، عندما كان وليا للعهد، حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية عام 1953، كما حضر الاحتفال بيوبيلها الماسي عام 2012. أما الملكة إليزابيث فقد زارت اليابان عام 1975.

 مشاركة 500 شخصية عامة

ومنن المقرر أن تكون جنازة الملكة إليزابيث الثانية، غدا الاثنين، واحدة من أكبر التجمعات لأفراد عائلات ملكية ورؤساء وسياسيين، تستضيفهم بريطانيا لأول مرة منذ عقود.

ووجهت بريطانيا دعوات خلال عطلة نهاية الأسبوع لحضور مراسم جنازة الملكة، حيث من المتوقع أن يحضر حوالي 500 شخصية عالمية ما بين رئيس دولة ومسؤولين كبار أجانب.

من المتوقع حضور أفراد من العائلات الملكية من جميع أنحاء أوروبا، وكثير منهم من أقارب الملكة بالدم، ومشاركة القادة من جميع دول الكومنولث، والتي كانت الملكة في منصب الرئيسة لها طوال فترة حكمها.. ومن المتوقع أيضا أن يحضر عدد من الحكام العامين، الذين يعملون كممثلين للملكة في دول الكومنولث مع قادة بلدانهم.

وطُلب من غالبية القادة المدعوين الحضور على متن رحلات تجارية، وليس طائرات خاصة، وقيل لهم إنه سيتم نقلهم بالحافلات بشكل جماعي من موقع في غرب لندن.


ومن غير المعروف حتى الآن ما إذا تم توجيه دعوة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهل سيقبلها أم لا.. بينما قالت مصادر في الحكومة الإيرانية إنها ستشارك على مستوى السفراء.. وذكرت مصادر بريطانية، أنه لم تتم دعوة أي ممثل من روسيا أو بيلاروسيا أو ميانمار.

وقال متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي إن بوتين «لا يفكر» في حضور الجنازة.

 وسوف تقام مراسم الجنازة في كنيسة دير وستمنستر، التي تتسع لحوالي 2200 شخص

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]