تحذير فلسطيني من استمرار دعم واشنطن مخططات الضم

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، من استمرار الدعم الأمريكي لخطة الضم الإسرائيلية التي تهدف للسيطرة على الأراضي الضفة الغربية.

جاء ذلك بعد وصول وفد أمريكي رفيع المستوى إلى إسرائيل لنقاش المخططات الإسرائيلية بعد مداولات شهدها البيت الأبيض الأسبوع الماضي، لم تنته إلى قرار.

وأحالت المداولات موضوع الضم إلى دولة الاحتلال الاسرائيلي باعتبارها جهة الاختصاص على حد زعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وذكر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان بمنظمة التحرير الفلسطينية: “أن الوفد ضم السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، والمبعوث الخاص للرئيس الأمرسكي، آفي بيركوفيتش، وعضو لجنة رسم الخرائط الأمريكيّة – الإسرائيليّة، سكوت فايث”.

لقاء أمريكي إسرائيلي

ومن المقرر أن يلتقي الوفد الأمريكي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس الحكومة الإسرائيلية البديل ووزير الأمن، بيني جانتس، إضافة إلى مسؤولين كبار آخرين، لمواصلة المفاوضات بشأن الضم، وسط مزاعم بأن البيت الأبيض لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن مخطط الضم.

ومن المتوقع أن تتركز المداولات على الكيفيّة التي سيتمّ فيها الضم، في الوقت الذي يبدي فيه السفير فريدمان حماسة تجاه المخطط، معتبرًا أنّ تأخيره يعرّض العملية برمتها للخطر، إن لم ينتخب ترامب في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ولفت التقرير إلى أن اللقاءات التي جرت في واشنطن بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، ومستشار الرئيس جاريد كوشنر ، ومبعوث الإدارة الى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، بالسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، دارت حول سيناريوهات الضم وهل من الأفضل تطبيق ما يسمونه ”السيادة الاسرائيلية” أولاً على المستوطنات القريبة من القدس بدلا من تطبيقها على نحو 30٪ من الضفة الغربية، وهل يساعد الضم على جلب الفلسطينيين الى طاولة المفاوضات.

توفير مظلة للضم

وأوضح تقرير منظمة التحرير أن إحدى المهمات الموكلة للوفد الأمريكي  تتمثل في بحث توفير مظلة إجماع بإسرائيل على الحدود التي سوف تذهب فيها الحكومة في تهديداتها، والبدء بعمليات الضم في الأول من تموز يوليو المقبل.
في سياق الدعم الأمريكي لمعسكر بنيامين نتنياهو وسياسته العدوانية جمع أعضاء في الكونجرس ومجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري توقيعات على رسالتين، الأولى للرئيس دونالد ترامب، والثانية لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يعربان فيهما عن تأييد خطة ترامب، ويدعوان لتمكين إسرائيل من فرض ما يسمونه السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية وفقاً للخطة الأمريكية.

ويدّعي هؤلاء أن تنفيذ خطة ترامب من خلال فرض السيادة، لا يضرّ بالفلسطينيين، ولا يعرقل السلام بل على العكس من ذلك، وفق ما ورد في تقرير منظمة التحرير.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتوالى فيه ردود الفعل الدولية المنددة بنية حكومة الاحتلال ضم أجزاء من الضفة الغربية، إذ حض أكثر من ألف نائب أوروبي من 25 دولة قادتهم على التدخل لوقف مخطط إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وفي رسالة نشرت في عدة صحف وأرسلت إلى وزراء الخارجية في دول الاتحاد الاوروبي قال 1080 نائباً أوروبياً إنهم “يشعرون بقلق عميق من السابقة التي سيخلقها هذا الأمر في العلاقات الدولية”.

وأضافت الرسالة: “مثل هذه الخطوة ستقضي على آفاق عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، وتهدد المعايير الأساسية التي تدير العلاقات الدولية، وبينها ميثاق الأمم المتحدة”.

وتابع النواب: “للأسف، خطة الرئيس ترامب تخالف المعايير والمبادئ المتفق عليها دولياً”.

ودعا النواب في رسالتهم القادة الأوروبيين إلى التحرك بشكل حازم للرد على هذا الأمر، مؤكدين أن أوروبا يجب أن تبادر إلى جمع الأطراف الدولية من أجل منع الضم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]