مخطط إسرائيلي لتحويل أراضي سلفيت لمستوطنات جديدة

جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة في قرى غرب سلفيت بالضفة الغربية، تمهيداً لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية، وتوسيع مستوطنة “كريات نتافيم “على حساب الأرض الفلسطينية.

ويشكل بناء وحدات استيطانية جديدة خطراً على قدرة تواصل الفلسطينيين عبر الطرق الرئيسية أمام المساعي الإسرائيلية لربط المستوطنات ببعضها وتطبيقا للمخطط الإسرائيلي ببناء 94 وحدة استيطانية جديدة.

وقال رئيس بلدة قراوة بنى حسان إبراهيم عاصي: “الاستيطان لا يزال يحاصر أراضي بلدتي حارس وقراوة بني حسان، واليوم حاول الاحتلال تجريف أراضيالمواطنين الفلسطينيين بلا أي مصوغات، بمسميات جديدة، ومنذ فترة تحدث الاحتلال عن توسيع مخطط هيكلي جديد”.

تجريف دون الاهتماموأوضح عاصي خلال حديثه لقناة “الغد”، أن المواطنين في بلدة حارس وقرواة بني حسان قدموا الأوراق الثبوتية لوقف أعمال التجريف التى تطال 58 دونما تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين ببلدتي حارس وقراوة بني حسان.

وأضاف عاصي أن المنطقة مهددة بالمصادرة لصالح توسعة المستوطنة من قبل الاحتلال منذ فترة، واليوم الجرافات تقوم بأعمال التجريف دون الاهتمام، ضاربة عرض الحائط ودون الاكتراث، حقوق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وتقع بلدة قراوة بني حسان على بعد 12 كم شمال غرب سلفيت، ويحدها من الشمال قرية دير إستيا ومن الغرب قرية بديا ومن الشرق قريتا دير إستيا وحارس ومن الجنوب قرية صرطة.

ويبلغ عدد سكانها نحو 3 آلاف نسمة، في حين تبلغ مساحتها الإجمالية 9443 دونما، منها 565 دونما تمثل مسطح بناء للقرية.

ربط التجمعات الاستطانية

ويهدف المخطط الإسرائيلي إلى ربط المستوطنات غرب سلفيت ببعضها الأمر الذي يجعل طرق الوصل بين القرى والبلدات الفلسطينيه طرقا داخلية في قلب الحزام الاستيطاني ويهددها بمنع التواصل مع بعضها البعض.

وأوضح رئيس مجلس قروى حارس عمر سمارة، أن المساحه المقدرة تقريبا 80 دونما، وأهميتها أنها تقع بجانب الشارع الرئيسي الواصل ما بين بلدتي بديا وحارس إلى نابلس، وفي حال تنفيذ هذه المخطط فإن الشارع كأنه داخلي ما بين مستعمرة نتافيم وبركان.

كما أقدم المستوطنون قبل يومين على أعمال تجريف وتوسعة لمستوطنة بروخين غربي مدينة سلفيت، شمالي الضفة الغربية المحتلة، والتي تشهد توسعا استيطانيا محمومًا.

وقال الباحث في شؤون الاستيطان في سلفيت خالد معالي “إن جرافات المستوطنين واصلت عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين وبلدة بديا وكفر الديك وقرية سرطة غرب محافظة سلفيت”.

25 مستوطنة

وأوضح أن عمليات التوسع الاستيطاني لم تتوقف في جميع قرى وبلدات سلفيت؛ حيث تستنزف 25 مستوطنة أراضي 18 تجمعًا سكانيًا في سلفيت.

وأشار إلى أن حكومة الاحتلال أعلنت في وقت سابق عن توسيع مستوطنة “بروخين” بمئات من الوحدات الاستيطانية الجديدة.
وتعيش محافظة سلفيت ببلداتها وقراها معاناة شديدة وحالة من التمزق بفعل ممارسات الاحتلال، وأهمها تصاعد وتيرة الاستيطان، وجدار العزل العنصري، والتلوث البيئي الناتج عن مخلفات المستوطنات خاصة المناطق الصناعية، وسرقة آلاف الدونمات الزراعية، ومصادر المياه الجوفية، وطمس معالمها التاريخية والدينية.

وبدأ بلدوزر الاستيطان بأكل أرض سلفيت منذ عام 1975م، عبر إقامة العديد من البؤر الاستيطانية الصغيرة، التي سرعان ما تضخمت وتوسعت في أراضي المحافظة، وهيمنت على مساحات واسعة، وضمتها لحدود المستوطنات، بأوامر عسكرية إسرائيلية وذرائع وحجج أمنية مُخْتَلَقَة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]