إيقاف مذيع بالتليفزيون المصري وجه التحية لمبارك في ذكرى نصر أكتوبر

هنأ جورج رشاد، مذيع برنامج “صباح الخير يا مصر” بالتليفزيون المصري أمس، الأربعاء، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر 1973. 

https://youtu.be/IeSonpncbC8?t=7

من جانبه، قرر خالد مهني، رئيس قطاع الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون، استبعاد المذيع جورج رشاد، من تقديم حلقات برنامج “صباح الخير يا مصر”، بعد تلقيه مذكرة رسمية من مسؤولي البرنامج بخروجه عن النص، والإشادة بالرئيس السابق مبارك صباح الأربعاء في ذكرى احتفالات أكتوبر.

رشاد وجه التحية إلى مبارك في أثناء تقديم حلقة “صباح الخير يا مصر” قائلاً : “إنه لا مجال لمن خرج في ثورة يناير للترويج بأن الضربة الجوية ليست منسوبة لمبارك”.

وتعليقه على قرار الإيقاف، قال رشاد، إنه قدم الشكر للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن دوره في حرب أكتوبر، مشيرا إلى أن ما ذكره خلال برنامج “صباح الخير يا مصر”، حقائق تاريخية لا يمكن إغفالها.

وأضاف أن شكره للرئيس الأسبق مبارك جاء في سياق شكره لكل من أسهم في هذه الحرب، مثل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي أعد العدة قبل رحيله، والرئيس الراحل محمد أنور السادات عن دوره العظيم في الحرب.

وأشار إلى أنه “كمذيع بالتليفزيون المصرى، ليس له أي اتجاه سياسي، وأن المذيع ليس بالسياسة ولكن بالقراءة والثقافة، وأنه كان حياديا للغاية، ولم يجامل مبارك، ولكن أعطاه حقه فقط، خاصة أنه وجه التحية للرؤساء الثلاثة، حيث بدأها بجمال عبد الناصر ثم محمد أنور السادات وأنهاها بمحمد حسنى مبارك”.

تهنئة جورج رشاد لمبارك أعادت مجددا الجدل بشأن دور الرئيس الأسبق العسكري، خاصة ما يتعلق بحرب أكتوبر.

فيما لفت خالد مهنى، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى إلى قرار الإيقاف ليس له علاقه بشخص مبارك، ولكن لأن المذيع خرج عن النص المحدد له، وأيضا لتجريحه في ثوار يناير وكل من خرج فى يناير من أبناء الشعب.

وتابع مهنى، “بما أن التليفزيون المصري ملك للشعب، فليس من حق أي أحد أن يوجه إهانة له على شاشة التليفزيون، لأنه تليفزيون محترم ومش كل واحد يزايد ويقول اللي هو عايزه”، موضحا أن القرار الذى اتخذه ضد جورج رشاد يأتي فى إطار ضبط الأداء وكل ما تم اتخاذه هو منعه عن الظهور في برنامج “صباح الخير يا مصر” لمدة حلقتين، ولكنه مستمر في تقديم النشرات الإخبارية.

وكان جورج رشاد، مذيع قطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى، أعلن أنه تم إخطاره من الإعلامية هناء سمرى، مدير عام المذيعين بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصرى، باستبعاده من جدول مذيعى برنامج “صباح الخير يا مصر”، بعد حديثه عن الرئيس الأسبق حسني مبارك في حلقة أمس الأربعاء.