مراسلنا: السودان تشكل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث إقليم دارفور

قال مراسلنا في السودان محي الدين جبريل اليوم الإثنين إن مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور يسودها الآن هدو مشوب بالحذر في ظل انتشار أمني مكثف جدا مع استمرار حالة فرض حظر التجوال بالمدينة وعدد من ضواحيها.

وأضاف أنه لا تزال المستشفيات والمرافق الصحية التي استقبلت الجرحى تكتظ بالمصابين والجرحى في ظل نقص الأدوية.

وأشار إلى أن هناك عقبات تواجه تحرك الكوادر والأطقم الطبية والمتبرعين بالدم من وإلى المستشفيات والمراكز التي تقدم الخدمة الطبية.

وأكد أنه منذ مساء أمس والأوضاع هادئة بدرجة كبيرة ولم تسجل أية حوادث عنف بالمدينة خاصة المواقع التي تم إحراقها أو شهدت حوادث قتل.

وحول اجتماع مجلس الدفاع أكد جبريل أنه إلى جانب تأمينه على الخطوات والإجراءات الأمنية قرر إرسال تعزيزات عسكرية إلى ولاية غرب دارفور خاصة مدينة الجنينة.

ونبه إلى أنه لم يتم توضيح تاريخ وصول هذه القوات التي من المتوقع أن تكون من قوات الاحتياط المركزي وهي قوات تابعة للشرطة ومدربة على فض النزاعات.

وقرر مجلس الأمن والدفاع السوداني في جلسته الطارئة تشكيل لجنة عليا للتقصي والتحقيق في أحداث الجنينة بغرب دارفور، وتحديد جذور المشكلة ورفع التوصيات بشأنها.

كما أكد المجلس على أنه سيعمل على إنفاذ العدالة على الخارجين عن القانون ومحاسبة المتسببين في الأحداث. وقرر المجلس إرسال تعزيزات أمنية لولاية غرب دارفور، لتأمين المواطنين وحماية المرافق الحيوية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]