مراسلو «الغد» يرصدون آخر تطورات الحرب الأوكرانية

رصد مراسلو “الغد” من العاصمة الأوكرانية كييف، محمد زاوي، ومن موسكو، يوسف بقار، ومن برلين، يمان الشواف، اليوم الأربعاء، آخر تطورات الأوضاع بشأن تداعيات الحرب الأوكرانية على الدول الأوروبية.

ممر آمن مقابل رفع العقوبات

بداية، قال مراسلنا من موسكو، إن وزارة الدفاع الروسية، قررت بدء فتح ممر آمن لإخراج السفن الأجنبية التي كانت في ميناء ماريوبول شرقي أوكرانيا وذلك بعد إزالة الألغام التي زرعتها القوات الأوكرانية.

وأوضح مراسلنا أن وزارة الدفاع الروسية قالت إن نحو 70 سفينة أجنبية محاصرة في الموانئ بفعل الألغام التي زرعتها أوكرانيا، ودعت كييف للعمل على إزالتها حتى لا تكون هناك أزمة غذاء عالمية.

وأشار مراسلنا إلى أن موسكو تحمّل الدول الغربية نتيجة أي أزمة غذاء في العالم، بسبب مواصلة فرض العقوبات عليها.

عدم الاستجابة للمطالب الروسية

ومن جانبه، قال مراسل الغد من كييف، إن وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، دعا دول العالم إلى عدم الاستجابة للمطالب الروسية الرامية لرفع العقوبات مقابل فتح الممرات.

وأضاف أن وزير الخارجية الأوكراني قال إنه لا يرى الشجاعة الكافية لدول العالم في قضية رفع الحصار عن الموانئ الأوكرانية.

وفيما يخص الحصول على الجنسية الروسية لسكان خيرسون، لم يعلق كوليبيا أو أي مسؤول أوكراني على هذه الخطوة، لكن سكان يقولون إن الخطوة كانت متوقعة.

ارتفاع الأسعار في ألمانيا

وقال مراسل الغد من برلين، إن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أعلنت استعداد بلادها لتوريد المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضافت بيربوك: “نحن نعزز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بجنود ألمان وعتاد في منطقة البلطيق وكذلك بصواريخ دفاع جوي في سلوفاكيا”.

وأشار مراسلنا إلى أن حديث الشارع الألماني لا يخلو عن التداعيات الاقتصادية للحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وأدت إلى ارتفاع أسعار الحبوب، والوقود والسلع الغذائية.

وتفقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، جنودا جرحى أصيبوا خلال العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وأوضح الكرملين أن بوتين زار مستشفى عسكريا في موسكو، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وأعلنت روسيا أنها ستبدأ في تسديد دينها الخارجي بالروبل، وذلك غداة قرار وزارة الخزانة الأمريكية إلغاء الإعفاء الذي يتيح لموسكو سداد ديونها الخارجية بالدولار.

وأكدت وزارة المالية الروسية عزمها مواصلة الوفاء بالالتزامات المالية الدولية.

واعتبرت أن القرار الأمريكي يقوض بالدرجة الأولى حقوق المستثمرين الأجانب، كما يقوض الثقة في البنية التحتية المالية الغربية.

وندد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا باقتراح روسيا رفع العقوبات المفروضة عليها مقابل ضمان الأمن الغذائي معتبرا أنه ابتزاز.

وخلال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، دعا كوليبا الأسرة الدولية إلى وقف كل الصادرات الروسية باستثناء بعض المنتجات الأساسية، معتبرا أن على موسكو أن تتوقف عن الاستثمار في آلة حرب تقتل الأوكرانيين وفقا لقوله.

كما طالب كوليبا بالوفاء باحتياجات بلاده من راجمات الصواريخ المتعددة في أقرب وقت ممكن.

أكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال أنه لا يزال واثقًا في قدرة الاتحاد الأوروبي على التوصل إلى اتفاق حول فرض حظر أوروبي على النفط الروسي بحلول يوم الاثنين المقبل، رغم عرقلة المجر.

وخلال زيارة إلى السويد، أعرب ميشال عن ثقته في قدرة الاتحاد على التوصل لقرار في هذا الصدد قبل انعقاد المجلس الأوروبي يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين في بروكسل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]