مزارعون تحت الحصار في غزة

بدأ مزارعون فلسطينيون العمل على إحياء أراضيهم وزراعتها بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مشروع يهدف إلى استمرار حياة هؤلاء المزارعين.

وتظهر صور التقطتها عدسة وكالة رويترز للأنباء، المزارعين وهم يلقون بذور القمح بعد تسوية الأرض في موقع على حدود قطاع غزة.

وفي خلفية المشهد أطفال يركبون عربات الحراثة في سعادة بالفرصة الجديدة لإحياء أراضيهم، رغم حصار تفرضه إسرائيل.

وأطلقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مشروعا لتمكين 600 مزارع فلسطيني من الوصول إلى حقولهم على طول الحدود.

وكانت سلطات الاحتلال قد حددت على مدار سنوات شريطا يصل إلى عمق 300 متر بامتداد السياج الحدودي الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا كمنطقة محظورة على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وحرمت هذه السياسة المتعسفة الفلسطينيين من مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، وقطعت أمامهم سبل العيش وقلصت المساحة المتاحة لسكان القطاع وعددهم مليونا نسمة.

ويعاني المزارعون في هذه المنطقة من قطاع غزة بسبب رش مبيدات الأعشاب الطائرات الزراعية داخل إسرائيل، والتي تسبب ضررا للأراضي.

وقال المزارعون إن مبيدات الأعشاب تقتل محاصيلهم. وقدرت وزارة الزراعة في غزة الخسائر بمبلغ 1.25 مليون دولار منذ ديسمبر كانون الأول الماضي.

ويتزامن هذا المشروع مع غضب أثارته خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام لما تحمله من انتهاكات للقانون الدولي وتجاوزات بحق الفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]