إسرائيل أخطأت في توقيع اتفاق المساعدات العسكرية مع أوباما

قال السيناتور الأمريكي المشرف على ميزانية المساعدات الخارجية الأمريكية، إن إسرائيل أخطأت بتوقيعها اتفاق مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار مع إدارة أوباما.

ومتحدثا اليوم الجمعة، قال السيناتور ليندسي غراهام، النائب عن ولاية كارولاينا الجنوبية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان بإمكانه الحصول على صفقة أفضل إذا كان قد انتظر إلى ما بعد مغادرة الرئيس باراك أوباما، منصبه.

وأضاف، أن هناك دعما واسعا في الكونجرس بين الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء لمنح إسرائيل المزيد من المساعدات العسكرية، وأن الرئيس الأمريكي الجديد، سواء كان هيلاري كلينتون أو دونالد ترامب، كان سيكون أكثر كرما وسخاء أيضا.

وجاء حديثه في اتصال هاتفي متعدد الأطراف رتبه المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي.

وقال غراهام عن إسرائيل، «لقد تركوا أموالا على الطاولة».

ومن المقرر أن يستمر اتفاق المساعدات الذي يبدأ سريانه في السنة المالية 2019، عشر سنوات، بقيمة 3.8 مليارات دولار سنويا. وينتهي الاتفاق الحالي في 2018، وقد منح إسرائيل مساعدات عسكرية بقيمة 3.1 مليارات دولار سنويا.

وقال غراهام، الذي يرأس اللجنة الفرعية للاعتمادات المالية بمجلس الشيوخ، إن الكونجرس ليس طرفا في الاتفاق، ويجب ألا يكون الاتفاق ملزما له. وأضاف، أنه يعتزم خلال الأسابيع المقبلة اختبار شرط يقيد حق النواب في منح تمويل أكبر عما ينص عليه الاتفاق، من خلال الدفع من أجل موازنة إضافية تمنح إسرائيل 1.5 مليار دولار أخرى إضافة لما اقترحته الإدارة.

ووفق غراهام، تحاول إدارة أوباما تحييد الكونجرس عن طريق تقليص قدرته على اعتماد الأموال، وعلق على ذلك قائلا، «لن أوافق على ذلك».

ويبدو أن السيناتور بوب كوركر، النائب الجمهوري عن ولاية تينيسي، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، يوافق غراهام في تلك النقطة. فقد قال في تعليق الأربعاء، إن الاتفاق «يرسل بإشارة هامة بشأن التزامنا طويل الأمد أمام إسرائيل»، إلا أن تقرير حجم التمويل «منوط بالكونجرس في نهاية المطاف».

وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل الاتفاق بعد شهور من المفاوضات عقدت وسط توتر بين البلدين جراء الاتفاق النووي مع إيران.

وأقر نتنياهو بهذه التوتر، لكنه شدد على أن الاتفاق يثبت أن «العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة قوية».

من جانبها، وصفت سوزان رايس، مستشارة أوباما للأمن القومي، التوقيع على الاتفاق بأنه مؤشر على «التزام واشنطن الذي لا يتزعزع» إزاء أمن الدولة اليهودية.

وتشمل إجمالي المساعدات 33 مليار دولار كتمويل أجنبي عسكري، وهي أموال تستخدم لشراء عتاد وذخيرة، فضلا عن 5 مليارات دولار لتمويل الدفاع الصاروخي.

بموجب الترتيب السابق، وافق الكونجرس على تمويل منفصل لنظام «القبة الحديدية» الصاروخي، وعلى أساس سنوي.

ويقضي الاتفاق الجديد على قدرة إسرائيل على إنفاق جزء من هذه الأموال في تزويد جيشها بالوقود.

وفي تنازل آخر، وافقت إسرائيل على دعم مطالبة الكونجرس بالموافقة على أموال أكثر من المنصوص عليها في الاتفاق، إلا في حالة اندلاع حرب جديدة، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

وقال غراهام، إن أعضاء الكونجرس هذا العام يمنحون إسرائيل 600 مليون دولار لمنظومة الدفاع الصاروخي، بنحو 100 مليون دولار أكثر مما كان يقترح الاتفاق تقديمها عام 2019، حيث يتوقع أن تكون التهديدات التي تشكلها إيران والجماعات المتطرفة أكثر وضوحا وحدة.

وأضاف غراهام، أنه دفع من أجل الموافقة على زيادة قيمتها 300 مليون دولار في حساب التمويل العسكري الأجنبي.

ستنظر إيران، والكلام لغراهام، إلى الاتفاق الجديد باعتباره «تمييعا» لالتزام واشنطن حيال إسرائيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]