مسؤول أممي: الاستيطان الإسرائيلي يشكّل جرائم حرب

طلب المقرر الأممي الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، الجمعة، بأن تُصنّف المستوطنات الإسرائيلية على أنها “جرائم حرب”.

وشدد المقرر الأممي الخاص، في تقريره الأخير لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، على أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية تشكّل “انتهاكا للحظر المطلق للاستيطان”.

وأعلن في بيان صحفي، أن “المجتمع الدولي صنّف هذه الممارسة على أنها جريمة حرب عندما تبنى نظام روما الأساسي في العام 1998”.

ولينك مفوّض من قبل مجلس حقوق الإنسان، لكنّه لا يتحدّث باسم الأمم المتحدة، وهو دعا المجتمع الدولي إلى النظر في “تدابير عدة” يمكن اتّخاذها لمحاسبة إسرائيل، سواء على المستوى الدبلوماسي أو القضائي.

وقال لينك، إن الوقت قد حان “لإفهام إسرائيل بأن احتلالها غير الشرعي وازدراءها القانون الدولي وموقف المجتمع الدولي لا يمكن أن يبقيا من دون محاسبة”.

ولم تشارك إسرائيل في النقاشات، وهي لا تعترف بالتفويض المعطى للينك ولم تسمح له يوما بدخول الأراضي الفلسطينية.

وشدد لينك، الكندي الجنسية، على أن قرارات أممية عدة تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير شرعية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في العام 1967 وضمّتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وانتشرت في السنوات الأخيرة المستوطنات في الضفّة الغربيّة، خصوصا في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، وبعد وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة الأمريكية.

وقال لينك، إن المستوطنات أصبحت “محرّك الاحتلال الإسرائيلي”.

وشدد على “ضرورة القيام بتحرك دولي لحل القضية وليس مجرد أقوال”.

وبحسب الخبير الأممي، تضم القدس الشرقية، التي ضمّتها إسرائيل والضفة الغربية المحتلة نحو 300 مستوطنة يقيم فيها أكثر من 680 ألف مستوطن.

وقال لينك “طالما أن المجتمع الدولي ينتقد إسرائيل من دون السعي لمحاسبتها، من غير الواقعي الاعتقاد بأن احتلالا عمره 54 عاما سينتهي وبأن الفلسطينيين سيتوصّلون إلى حقّهم بتقرير المصير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]