مسؤول سوري: ليس هناك فترة انتقالية ويتم مناقشة تشكيل حكومة موسعة

رفض فيصل المقداد، نائب وزير الخارجية السوري، اليوم الثلاثاء، فكرة أن تكون هناك فترة انتقالية، وهو ما تسعى إليه دول غربية تريد أن يترك الرئيس بشار الأسد السلطة، قائلا خلال زيارة إلى إيران، إنه تجرى مناقشة تشكيل حكومة موسعة.

وقال المقداد، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “رويترز”، إن دمشق لم تتلق إشعارا رسميا بعقد اجتماع مع المعارضة السورية بعد أن صرح مسؤول روسي، بأن موسكو قد تدعو ممثلين للجانبين لاجتماع الأسبوع المقبل.

وأضاف “نتحدث عن حوار وطني في سوريا وحكومة موسعة وعملية دستورية، ولا نتحدث نهائيا عما يسمى بفترة انتقالية”، مشيرا إلى أن هذه الفكرة موجودة فقط “في أذهان من لا يعيشون على أرض الواقع”.

ومن جانبها، قالت روسيا، إنه ينبغي على سوريا الإعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

وأوضح “المهم هو ما أكد عليه الشعب السوري، وهو أنه لا بديل في القيادة عن الأسد”، مؤكدا أن “الأسد رئيس منتخب بأغلبية كبيرة وعبر انتخابات ديمقراطية اتسمت بالشفافية”.

وتمثل تصريحات المقداد، التي بثها التليفزيون الرسمي السوري، أول تعليق سوري حكومي مفصل منذ انعقاد مؤتمر فيينا، الذي جمع الدول الداعمة للأطراف المتناحرة في الحرب الأهلية في سوريا، بما فيها إيران وروسيا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، في محاولة لإحياء عملية السلام.

وتكثفت الجهود الدبلوماسية بعد التدخل العسكري الروسي دعماً للأسد، وتحدثت موسكو عن الحاجة إلى تقدم سياسي نحو إنهاء الحرب التي قتل فيها 250 ألف شخص وتسببت في تشريد الملايين منذ عام 2011.

ولكن لا يوجد أي دليل على إحراز تقدم فيما يتعلق بأكبر عقبة في طريق الجهود الدبلوماسية وهي مسألة مستقبل الأسد. وتريد الولايات المتحدة والدول العربية المتحالفة معها بما فيها السعودية عملية انتقالية لا تشمل الرئيس السوري.

والتقى المقداد في طهران مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي قال إن بلاده ستنسحب من محادثات السلام بشأن سوريا إذا وجدت أنها غير بناءة، مشيراً إلى ما وصفه “بالدور السلبي” الذي تلعبه السعودية.

وقال ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إن مسؤولين من الحكومة السورية وأعضاء من المعارضة قد يجتمعون في موسكو الأسبوع المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]