مسؤول في فتح لـ«الغد»: إجماع فلسطيني على حكومة التوافق ولا يعقل التخلي عنها

 

رفض أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، اللواء ماجد الفتياني، اليوم الأربعاء، طريقة طرح حل حكومة التوافق الوطني وتشكيل حكومة وحدة جديدة عبر وسائل الإعلام، مؤكداً أن حكومة الدكتور رامي الحمدالله متفق عليها فصائلياً.

وقال الفتياني في مقابلة مع “الغد”، إن حكومة التوافق الفلسطينية “حكومة وطنية وجرى التوافق عليها قبل الإعلان عنها، وناقشنا مع حماس كافة أسماء الوزراء وتوافقنا عليهم”.

وأضاف “عند الحديث عن أي جهد لتشكيل أو تغير أو تعديل حكومي هناك قنوات أخرى غير قنوات الإعلام يجري الحديث فيها”.

وأوضح الفتياني أن حكومة التوافق مكلفة من قبل المجتمعين في القاهرة مؤخراً لتطبيق اتفاق المصالحة وفق جدول زمني محدد، ولا يعقل أن تباشر الحكومة عملها وفي منتصف الطريق تخرج أصوات تنادي بتعديل أو تغير حكومي، على حد قوله.

وكان القيادي في حركة حماس صلاح البردويل، قال إن حل حكومة الوفاق الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية أكثر قوة ونزاهة أصبح مطلبا هاما لجميع الفصائل، موضحًا أن مصير حكومة التوافق الوطني بيد الفصائل.

وأضاف البردويل : “نحن رؤيتنا بأن يتم تشكيل حكومة وطنية، أفضل من القائمة حاليا، للضعف الكبير لدى حكومة الحمدالله وتنكرها للقانون، ولأنها منحازة ولا تعبر عن الكل الوطني”، على حد تعبيره.

وبشأن اجتماع الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال: “نحن ذاهبون إلى القاهرة أولاً لمناقشة ومتابعة ما تم التوافق عليها، وللبحث في الملفات الأخرى التي سيجتمع من أجلها أمناء الفصائل والوصول لقواسم مشتركة تضع الأسس للنظام السياسي الفلسطيني والشراكة السياسية على أوسع أبوابها لحماية المشروع الوطني، بقانون واحد وسلطة واحدة”.

وحول تأخر فتح معبر رفح البري وفق ما هو متفق عليه مسبقاً اليوم الأربعاء، أوضح الفتياني أن هناك ظروف لدى الإخوة المصريين أدى إلى تأجيل فتح المعبر هذا اليوم”، مشيراً إلى أن حركة فتح تتابع مع الجانب المصري هذا الأمر.

وأكد الفتياني أن الفلسطينيين ليسوا وحدهم من يعمل على معبر رفح البري، وأن هناك شراكة حقيقية مع مصر من أجل فتحه، مضيفاً “الكل يعلم أن الظروف التي تتهيأ على الأرض في الجانب المصري هي التي تساعد من أجل فتح المعبر”.

وتابع “كان الاتفاق مع الإخوة المصريين على فتح معبر رفح البري اليوم الأربعاء، وجرى تأخير، ويجري النقاش والبحث لمعرفة ذلك”.

وكان من المقرر أن يتم فتح معبر رفح بصورة متواصلة تحت إدارة السلطة الوطنية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، وذلك لأول مرة منذ عشرة أعوام، حيث كان يفتح المعبر خلال تلك الفترة في حالات نادرة.

بيد أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، أعلن عن تأجيل فتح المعبر كما كان مقرر اليوم، لظروف خاصة تتعلق بمصر، وقال إن حركته “تُقدر هذه الظروف الحساسة علماً أننا جاهزين لفتح المعبر في أي وقت”.

ووجهت مصر، يوم الخميس الماضي، دعوات للفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية المصالحة الوطنية في الرابع من مايو/آيار عام 2011؛ للاجتماع في العاصمة القاهرة يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ويأتي ذلك بعد أن وقع وفدا حركتي فتح وحماس، في الثاني عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي رسميًا اتفاق المصالحة في القاهرة بحضور مدير المخابرات المصرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]