مسرح تايواني يعرض مسرحية من هونج كونج عن أحداث ميدان تيانانمين

يعرض مسرح تايواني عملا من هونج كونج عن أحداث ميدان تيانانمين إحياء للذكرى الرابعة والثلاثين للحملة القمعية التي شهدتها بكين، يدور حول تراجع الحريات في المستعمرة البريطانية السابقة والأحداث الدموية التي وقعت عام 1989.

ويقيم مسرح شاين هاوس التايواني بدعم من منظمة العفو الدولية ستة عروض لمسرحية “35 مايو” في تايبه بدأت في الثاني من هذا الشهر وتختتم يوم الأحد. وتدور أحداثها حول أبوين يحزنان على مقتل ابنهما في ميدان تيانانمين.

وأدت القيود على المعارضة في هونج كونج إلى القضاء على ما كان ذات يوم أكبر الوقفات الاحتجاجية في ذكرى قمع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في ميدان تيانانمين، لكن تنظم فعاليات في مدن أخرى مثل لندن ونيويورك وبرلين وتايبه.

وقال تشونغ بو يوان مدير المسرح لرويترز “لا يتعلق الأمر بالحديث عن الرابع من يونيو عام 1989 فحسب، بل يتحدث عن جميع أنواع المواقف الاستبدادية”.

كانت آخر مرة عُرضت فيها المسرحية في هونج كونج في عام 2020 قبل سن قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المدينة في وقت لاحق من ذلك العام. وعُرضت المسرحية عبر الإنترنت بسبب قيود كوفيد-19.

ولم تُحظر المسرحية رسميا في هونج كونج، لكن كثيرين يعتقدون أن السلطات في مدينة بات فيها الحديث عن أحداث تيانانمين من المحرمات ستتحرك لمنعها.

وتدور أحداث مسرحية “35 مايو” للكاتبة كانديس تشونغ حول زوج وزوجة يتعاملان مع فقد ابنهما الذي قُتل عندما فتحت القوات النار على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في ميدان تيانانمين قبل 34 عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]