مسلحون يستهدفون حقلا للغاز بالصواريخ في الجزائر

هاجم مسلحو بالصواريخ حقلا للغاز تستثمره شركات أجنبية بالقرب من منطقة عين صالح في جنوب الجزائر، اليوم الجمعة، ولم يسفر التفجير عن ضحايا، بحسب ما نقل موظفون تم الاتصال بهم هاتفيا.

وقال أحد الموظفين العاملين في الموقع، طالبا عدم كشف هويته، «حوالى الساعة السادسة هاجمت مجموعة إرهابية بالصاروخ حقل خرشبة» الذي تستثمره بشكل مشترك مجموعات سوناتراك الجزائرية وبريتش بتروليوم البريطانية وستات-اويل النروجية. ويتضمن الموقع الذي استهدف مقرين للإقامة ومركزا للإنتاج.

وتخضع البنية التحتية للطاقة في الجزائر لحماية مشددة من الجيش لاسيما منذ هجوم نفذه إسلاميون عام 2013 في محطة «إن أميناس» للغاز التي تديرها أيضا بي.بي وشتات أويل والذي قتل فيه 40 عاملا.

وقالت شتات أويل في بيان إن المنشأة أصابتها ذخيرة متفجرة من مسافة بعيدة.

وقال مصدر في الصناعة لوكالة رويترز للأنباء «في الصباح الباكر سقطت ثلاث أو أربع قذائف صاروخية فأصابت محطة معالجة مركزية. لم ترد تقارير عن وقوع خسائر أو أضرار».

ويسيطر الجيش الجزائري على المنطقة ويلاحق المهاجمين. وقالت شركة بي.بي. في بيان إن المنشأة أغلقت كإجراء احترازي.

وأصبحت هجمات المتشددين في الجزائر أحد أهم موردي الغاز لأوروبا نادرة، منذ خرجت البلاد من اقتتال أهلي في التسعينيات راح ضحيتها أكثر من 200 ألف شخص.

لكن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي والمجموعات التابعة له بالإضافة إلى المقاتلين المتحالفين مع تنظيم داعش ينشطون في جيوب نائية من البلاد لاسيما في الصحراء الجنوبية والجبال شرقي العاصمة الجزائر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]