مصر تتوقع ارتفاع الاستثمارات السعودية إلى 60 مليار دولار عقب زيارة الملك

توقعت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار المصرية، اليوم الجمعة، أن ترتفع حزمة الاستثمارات، التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، من 30 مليار دولار إلى أكثر من 60 مليار دولار، وذلك بعد أن أبدى عدد من المستثمرين السعوديين رغبتهم في إقامة عدد من المشاريع الاقتصادية في مصر في ظل عزم الحكومة على تذليل العقبات كافه أمام رجال أعمال المملكة.

وأضافت خورشيد، في تصريحات لصحيفة «عكاظ» السعودية نشرتها، الجمعة، أن هناك عددا كبيرا من الشركات السعودية بدأت في إجراء دراسات جدوى لعدد من المشاريع الاقتصادية في مصر، وأن رجال الأعمال السعوديين يتطلعون للاستثمار في عدد من القطاعات المهمة، التي تمتلك فرصا استثمارية قوية.

وأشارت إلى أن عدد الشركات العاملة في الرياض والقاهرة تجاوز 5000 شركة من بينها أكثر من 3500 شركة سعودية تعمل في مصر بعدد من المجالات لتحتل المملكة المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا في الاستثمارات.

وقالت الوزيرة، إن الزيارات المتكررة بين البلدين خلقت أمورا إيجابية لكافة المستثمرين لدرجة أن المستثمر السعودي يعرف كل شيء عن مجالات الاستثمار في مصر مثله مثل المستثمر المصري، موضحة أنه سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن استثمارات سعودية جديدة في مصر بعدد من المشاريع الكبيرة مثل استصلاح الأراضي وإقامة مشاريع سياحية وعقارية وصناعية ثقيلة مع التركيز على صناعة البتروكيماويات والصناعات الغذائية وقطاع الاتصالات والقطاع المالي وهي قطاعات جاذبة للاستثمارات السعودية.

وأكدت أن الشركات السعودية تحتل المقدمة في الاستثمارات داخل مصر، إذ يأتي القطاع الصناعي على رأس الاستثمارات السعودية بالقاهرة يليه قطاع المقاولات في المرتبة الثانية في حين تأتي السياحة ثالثا، مؤكدة أن التحالف الاستراتيجي بين البلدين في مجال الأعمال يصل بهما إلى الأسواق الأوروبية والعالمية.

من جهته، أكد علاء عمر، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، لـ«عكاظ»، أن المملكة هي الدولة العربية الأكثر استثمارا في مصر برؤوس أموال تصل إلى 22.71 مليار دولار، وذلك في الفترة ما بين سبعينات القرن الماضي وحتى نهاية فبراير من العام الجاري في 3744 شركة عاملة في السوق المصرية.

وقال عمر، إن الشركات السعودية توجد في جميع القطاعات ويحتل القطاع الخدمي المرتبة الأولى بـ1179 شركة ويأتي في المركز الثاني القطاع الصناعي بـ785 شركة، بينما يحتل القطاع الإنشائي المركز الثالث بـ629 شركة، ويحل القطاع الزراعي رابعا بـ433 شركة، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المرتبة قبل الأخيرة بـ308 شركات، وأخيرا قطاع السياحة بـ295 شركة.

وبين أن محافظة القاهرة تستحوذ على أهمية خاصة لدى المستثمرين السعوديين، إذ تشير البيانات الإحصائية إلى أن عدد الشركات السعودية المؤسسة بالقاهرة تصل إلى 1638 شركة، ثم الجيزة 1120 شركة، ثم محافظة الشرقية بـ140 شركة.

وفيما يتعلق بالمنازعات الاستثمارية المتعلقة بالمستثمرين السعوديين في مصر، أكد أن هناك لجنة خاصة لحل هذه المشكلات بشكل عاجل وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.