مصر تطلق أول بورصة لتداول السلع في الشرق الأوسط بنهاية 2016

1

قال وزير التموين المصري، خالد حنفي، اليوم الإثنين، إن «بلاده تخطط لإطلاق أول بورصة لتداول السلع الأولية في الشرق الأوسط بنهاية 2016».

وأعلنت مصر خططا لإنشاء مركز عالمي للسلع في 2014، لكنها لم تكشف عن تفاصيل تذكر في ذلك الحين.

وقال حنفي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، إن «دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة اكتملت، وإن الخطوة التالية هي وضع التشريعات المنظمة، وتأسيس البنية التحتية الإلكترونية لربط المزارعين بالتجار»، بحسب ما ورد بوكالة أنباء «رويترز».

وذكر بيان للوزارة، أن شركة سيجما التي أعدت دراسة الجدوى بتكلفة 1.3 مليون جنيه «168.2 ألف دولار»، هي التي ستقوم بإنشاء البورصة باستثمارات أجنبية أولية تبلغ 300 مليون جنيه، وقد تزيد حسب الاحتياجات خلال السنوات المقبلة.

وقالت إيمان المطلق الرئيس التنفيذي للشركة، إن بورصة السلع ستبدأ بتداول 8 سلع أولية من بينها 6 سلع زراعية، بالإضافة إلى النفط والذهب، وإن هذا العدد القليل سيساعد على تعزيز تداول أحجام كبيرة في بداية الأمر.

أضافت، «لن نقوم باستنساخ البورصات الأخرى، هذه ستكون بورصة مصرية، سيكون هناك استكشاف للأسعار وسنحدد الأسعار بالجنيه المصري».

وستشمل البورصة التعاملات الفورية والآجلة والمشتقات.

وقالت المطلق، إنه «في إطار تدشين البورصة سيتم توفير برنامج يعمل على أجهزة الهاتف المحمول للمزارعين لتمكينهم من تتبع السوق لإنتاجهم الزراعي وربط محاصيلهم بالبورصة إلكترونيا».